منتدى ثانوية الحسن الثاني التأهيلية - تنجداد

مرحبا بكم في منتدى الثانوية التأهيلية الحسن الثاني - تنجداد
تلميذات و تلاميذ المؤسسة ، يمكنكم الولوج الى جميع اقسام هذا المنتدى و الاطلاع على محتوياتها دون الحاجة الى التسجيل فيه.
بعد ذلك يمكنكم التواصل مع اساتذتكم عبر و سائل اخرى :فايس بوك ،واتس اب او غيرهما
وفقكم الله

منتدى ثانوية الحسن الثاني التأهيلية - تنجداد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى ثانوية الحسن الثاني التأهيلية - تنجداد

<< منتدى للتواصل بين تلاميذ ، أساتذة و إداريي المؤسسة و الاطلاع على آخر المستجدات التربوية >>

عدد زوار المنتدى

مجزوءة الاخلاق - مفهوم  الحرية Percent_0

المواضيع الأخيرة

» توجيهات منهجية في المبادئ الأساسية للرسوم البيانية
مجزوءة الاخلاق - مفهوم  الحرية Emptyالجمعة 10 يونيو 2022 - 21:44 من طرف ادريس بوزاز

» اليابان قوة تجارية كبرى
مجزوءة الاخلاق - مفهوم  الحرية Emptyالإثنين 31 مايو 2021 - 12:35 من طرف ادريس بوزاز

» الصين قوة اقتصادية صاعدة
مجزوءة الاخلاق - مفهوم  الحرية Emptyالأحد 30 مايو 2021 - 14:50 من طرف ادريس بوزاز

» الاستفادة من منحة التعليم العالي والتكوين المهني برسم السنة الجامعية والتكوينية 2020-2021
مجزوءة الاخلاق - مفهوم  الحرية Emptyالخميس 18 يونيو 2020 - 10:32 من طرف Admin

» الأطر المرجعية المكيفة الخاصة بالامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا - دورة 2020​​
مجزوءة الاخلاق - مفهوم  الحرية Emptyالخميس 18 يونيو 2020 - 9:53 من طرف Admin

» Pour réussir votre examen en langue française
مجزوءة الاخلاق - مفهوم  الحرية Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 19:42 من طرف Bouarfa ikrame

» Vidéo dédiée à mes élèves de 2ème année bac
مجزوءة الاخلاق - مفهوم  الحرية Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 19:41 من طرف Bouarfa ikrame

» Les caractéristiques d'un texte argumentatif
مجزوءة الاخلاق - مفهوم  الحرية Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 19:38 من طرف Bouarfa ikrame

» Les caractéristiques d'un texte argumentatif
مجزوءة الاخلاق - مفهوم  الحرية Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 19:37 من طرف Bouarfa ikrame

» Le dernier jour d'un condamné/Qcm pour tous les chapitres
مجزوءة الاخلاق - مفهوم  الحرية Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 12:02 من طرف Bouarfa ikrame

» /Tous les chapitres de La boîte à merveilles
مجزوءة الاخلاق - مفهوم  الحرية Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 12:00 من طرف Bouarfa ikrame

» Pour réussir votre examen en langue française
مجزوءة الاخلاق - مفهوم  الحرية Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 11:56 من طرف Bouarfa ikrame

» Les figures d'intensité (d'amplification et d'atténuation)
مجزوءة الاخلاق - مفهوم  الحرية Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 11:55 من طرف Bouarfa ikrame

» Les caractéristiques d'un texte narratif
مجزوءة الاخلاق - مفهوم  الحرية Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 11:53 من طرف Bouarfa ikrame

» Tous les chapitres de la boîte à merveilles/Questions et réponses
مجزوءة الاخلاق - مفهوم  الحرية Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 11:52 من طرف Bouarfa ikrame

» المصطلحات والمفاهيم الجغرافية المحددة في الإطار المرجعي لامتحانات البكالوريا
مجزوءة الاخلاق - مفهوم  الحرية Emptyالأربعاء 10 يونيو 2020 - 15:00 من طرف ادريس بوزاز

» Résumer de la partie physique: Ondes, nucléaire et électricité
مجزوءة الاخلاق - مفهوم  الحرية Emptyالجمعة 5 يونيو 2020 - 16:42 من طرف RGRAGUI Ahmed

» Fiche de révision: Le dipôle RLC
مجزوءة الاخلاق - مفهوم  الحرية Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:26 من طرف RGRAGUI Ahmed

» Fiche de révision: Le dipôle RL
مجزوءة الاخلاق - مفهوم  الحرية Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:25 من طرف RGRAGUI Ahmed

» Fiche de révision: Le dipôle RC
مجزوءة الاخلاق - مفهوم  الحرية Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:24 من طرف RGRAGUI Ahmed

» Fiche de révision: Noyaux, masses et énergie
مجزوءة الاخلاق - مفهوم  الحرية Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:22 من طرف RGRAGUI Ahmed

» Fiche de révision: Décroissance radioactive
مجزوءة الاخلاق - مفهوم  الحرية Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:20 من طرف RGRAGUI Ahmed

» Fiche de révision: Ondes Lumineuses
مجزوءة الاخلاق - مفهوم  الحرية Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:19 من طرف RGRAGUI Ahmed

» Fiche de révision: Ondes mécaniques périodiques
مجزوءة الاخلاق - مفهوم  الحرية Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:18 من طرف RGRAGUI Ahmed

» Fiche de révision: Ondes mécaniques progressives
مجزوءة الاخلاق - مفهوم  الحرية Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:08 من طرف RGRAGUI Ahmed

» توجيهات مهمة وحاسمة لاجتياز امتحان البكالوريا في مادة التاريخ و الجغرافيا
مجزوءة الاخلاق - مفهوم  الحرية Emptyالإثنين 1 يونيو 2020 - 21:41 من طرف ادريس بوزاز

»  الأطر المرجعية المحينة الخاصة بالامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا – دورة 2020
مجزوءة الاخلاق - مفهوم  الحرية Emptyالإثنين 1 يونيو 2020 - 11:11 من طرف Admin

» examens régionaux avec leur corrigés
مجزوءة الاخلاق - مفهوم  الحرية Emptyالجمعة 29 مايو 2020 - 18:56 من طرف Mostapha Mzguidi

» درس التتبع الزمني لتحول كيميائي - سرعة التفاعل -
مجزوءة الاخلاق - مفهوم  الحرية Emptyالجمعة 22 مايو 2020 - 1:37 من طرف RGRAGUI Ahmed

» المفاهيم التاريخية الأساسية وفق الأطر المرجعية لامتحانات البكالوريا
مجزوءة الاخلاق - مفهوم  الحرية Emptyالخميس 21 مايو 2020 - 6:50 من طرف ادريس بوزاز

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 35 بتاريخ الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 20:15

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 850 مساهمة في هذا المنتدى في 827 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 78 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو ادريس هطي فمرحباً به.


    مجزوءة الاخلاق - مفهوم الحرية

    avatar
    علي ابا


    المساهمات : 20
    تاريخ التسجيل : 27/03/2020

    مجزوءة الاخلاق - مفهوم  الحرية Empty مجزوءة الاخلاق - مفهوم الحرية

    مُساهمة من طرف علي ابا السبت 25 أبريل 2020 - 11:34

    - تقديم المفهوم
    يرتبط مفهوم الحرية بالتخلص من الاكراهات سواء كانت  نفسية أو  إجتماعية أو سياسية أو غيرها. بهذا يطرح المفهوم الكثير من الصعوبات . أي أنها بهذا المعنى تعني التحرر من كل القيود لتصبح بذلك عكسا للحتمية والضرورة . غير أن هذه الأخيرة (الحتمية) تعتبر من المفاهيم الأساسية التي ارتكزت عليها العلوم الحديثة في تطورها . بل كان لذلك انعكاس على بعض التصورات الفلسفية التي تعتبر الإنسان ظاهرة طبيعية يصدق عليه ما يصدق  على بقية الظواهر الأخرى. أمام  هذه المفارقة نتساءل عن علاقة الحرية بالحتمية  والإرادة  والقانون ؟
    - اولا - الحرية و الحتمية :
    نتساءل في بداية هذا المحور : هل الإنسان ظاهرة طبيعية يصدق عليه ما يصدق على جميع الظواهر التي تخضع لمبدأ  الحتمية ، أم هناك مميزات وخصوصيات  تجعل الإنسان كائنا حرا ؟ وهل الحرية تعني التصرف بدون قيود او حدود ، أم أن حقيقة الحرية هو الوعي بوجود حتميات  واكراهات يخضع لها الفعل الإنساني ؟
    نعني بالحتمية تلك القواعد والضوابط التي تخضع لها الظواهر الطبيعية . أي ادا توفرت مجموعة من الشروط فهي تؤدي بالضرورة الى نتائج ؛ فتسخين  الماء مثلا يؤدي بالضرورة الى التبخر، كما سيؤدي التبريد حتما إلى تجمده . إن  ارتباط الأسباب  بالنتائج هو المنطق الذي يحكم العلوم التي حققت ومازالت تحقق المزيد من النجاح في مختلف المجالات. نفس هذه العلوم هي التي  وعدتنا  ، في بداية نهضتها، بأن هدفها هو تحرير الإنسان من عبودية الكنيسة و سيطرة الطبيعة . لكنها اخلفت وعدها حيث أصبحنا نتحدث على لسان " العلوم الإنسانية "بإمكانية معرفة الإنسان  ودراسته كظاهرة قابلة للملاحظة والتجربة والقياس ، شأنه  في ذلك شأن بقية الظواهر الطبيعية الأخرى. 
    نفس الشيء بالنسبة لعلم النفس حيث اعتبر " فرويد" أن ماهو أصلي في الإنسان ويشكل حقيقته هو " الغريزة" اي أنه  كائن خاضع لضغط الغريزة ، من جهة ، والمجتمع من جهة أخرى.  ذلك ما عبر عنه بواسطة مفهوم اللاشعور . هذا بالنسبة للعلوم الإنسانية. اما بالنسبة للفلسفة ، فنجد "اسبينوزا" يعتبر" الحرية هي الجهل بالعلل" أي ان اعتقاد الإنسان بأنه حر ، يخفي وراءه الجهل بالأسباب  . فلو سألت  ،مثلا، الجائع لوجدته يعتقد أنه  حر في بحثه عن الطعام . لكنه ، في الحقيقة،هناك غريزة الأكل هي  التي تقف وراء ذلك البحث .معنى هذا   أن   الإنسان  يعي رغباته ولكنه يجهل عللها . إن  الحرية ، في هذا السياق، هي الوعي بوجود الضرورة والتصرف وفقها  .أي  الوعي بشروط و اكراهات الحرية الانسانية التي لاتعني التمرد على الضوابط والقيود و القوانين التي تطفي عليها الطابع الإنساني  وتخلع  عنها رعونتها الحيوانية.
    أما بالنسبة للفيلسوف الفرنسي "جون بول سارتر"، فيلسوف الحرية ، فهو يعتبر الإنسان كائن حر . إن  الحرية في نظره  هي حقيقة الإنسان و ما هيته وجوهره اي ما لا يمكن أن  يكون  بدونها . بهذا ينتقد " سارتر" العلوم الإنسانية  التي حاولت بناء  علميتها على حساب حرية الإنسان. ذلك باعتباره شيئا او موضوعا قابلا للدراسة والملاحظة العلمية ، متجاهلة بذلك مقومات إنسانية الإنسان  والمتمثلة في اعتبار هذا الأخير "ذات حرة واعية ومفكرة". 
    خلاصة القول ، إن  الحديث عن حرية الإنسان يقتضي استحضار مفهوم الحتمية .رغم التناقض الموجود بين المفهومين ، فإنهما يلتقيان ويتكاملان في الإنسان. لأن هذا الأخير كائن معقد ، كائن حر ومسؤول عن حريته .
    - ثانيا - المحور الثاني: الحرية والإرادة. 
    لا يستقيم الحديث عن الحرية دون إثارة مفهوم الإرادة  التي نقصد بهافعل الإختيار  . فهل نختار أو  نريد ما نقوم به من أفعال وتصرفات ؟ بعبارة أخرى ، هل يختار الإنسان  الحرية ويريدها ، أم  تفرض عليه؟ هل يستطيع الإنسان ان يرفض الحرية لأنه لا يريدها ؟ 
    للجواب  عن هذه الأسئلة ، يرى "سارتر" أن  الإنسان مكره ان يكون حرا . مادام ان غياب الحرية يحد من إنسانية الإنسان  ويمس بكرامته . أما  الإرادة  التي ترفض الحرية فهي إرادة  انتكاسية، إرادة العبيد .
    لهذا ميز "نيتشه" بين نوعين من الإرادة ؛ إرادة العبد و إرادة السيد :
    اما إرادة  العبيد فهي إرادة انتكاسة تبخس الحياة وتقلل من قيمتها .انها إرادة مريضة أصابها الوهن و الضعف و العياء
    ، فلم تعد قادرة على توكيد الحياة و الإقبال  عليها . يتعلق الأمر  بارادة تقبل أن تحيا حياة الذل .
    واما إرادة السيد فهي تقوم على تثمين الحياة و توكيدها  و الإقبال عليها . إنها إرادة قوة تقبل على الحياة بتناقضاتها وافراحها  واحزانها .ان الفرق بين الارادتين فرق نوعي ، فرق بين مدبر ومقبل على الحياة . فرق بين إرادة ضعيفة وأخرى قوية .
    غير أن  ما تجدر الاشارة إليه  هنا ، أن  الضعف والقوة ليس بالمعنى الاقتصادي او الإجتماعي  او العضلاتي ، وإنما  يقصد" نيتشه" تلك العلاقة التي يقيمها الإنسان  مع الحياة ومع الوجود حيث أن إنكار  الحياة و تبخيسها و التقليل من قيمتها ضعف ، في حين أن الانفتاح عليها قوة  . إن  الإرادة عندما يصيبها الضعف و الوهن تزهد وتتعلق بالاوهام التي تعتبرها قيم و مثل أخلاقية عليا .
    خلاصة القول ، يتضح مما سبق ، أن العلاقة بين الحرية و الإرادة  علاقة واضحة حيث يمكن حصر الحرية في عبارة وجيزة هي " اريد ولا أريد " كما أن الحرية ليست جاهزة معطاة بل تقتضي  الإرادة وبذل الجهد لأن  إرادة  الإنسان بطبيعتها تميل إلى الكسل  والراحة والخمول ولذلك جاء "كانط" بمفهوم "العقل الأخلاقي " الذي يرغم ويكره الإرادة للقيام بالواجبات لبناء الكرامة والحرية وتحقيق إنسانية الإنسان.
    - المحور الثالث: الحرية و القانون 

     - تقديم المفهوم 

    تعتبر الحرية من القضايا الأخلاقية التي يسعى  الإنسان  لتحقيقها و النضال من أجلها.  بل تعتبر من الحقوق الطبيعية التي تشكل جوهر الانسان .لكن  دلالتها تطرح أسئلة فلسفية :
    - إذا كانت الحرية حق من حقوق الإنسان  ، فهل معنى هذا أنها  لا تقتضي الواجبات؟ هل هي شأن فردي خاص، أم شأن إجتماعي  وسياسي ؟
    - هل الحرية هي فعل الإنسان كل ما يريد  بغض النظر عن كل القواعد و القوانين، أم  أن  الحرية بالمعنى الحقيقي هي الإلتزام  بالحدود والقوانين ؟
    - أليس  هناك تناقض بين الحرية والقانون؟
    بالنسبة ل " مونتسكيو" ليست الحرية أن نفعل ما نريد ، وانما
    هي التصرف وفق ما ما تسمح به القوانين . لأن  الحرية في غياب القوانين تنتهي إلى  الفوضى . إن القانون هو الذي يمنح الحرية معناها الأخلاقي الإنساني . القانون هو الذي يحدد للإنسان ما يجب فعله او تركه . يتعلق الأمر هنا بحرية قانونية محمية من كل شطط .
    أما بالنسبة ل "حنا اروندت" فهي تناقش الحرية في إطار سياسي واسع رافضة بذلك ان تكون الحرية شأنا  ميتافزيقيا خاصا مرتبطا بالإرادة والوعي والتفكير فقط . إن الحرية عند "اروندت" قضية سياسية وتجربة إنسانية مرتبطة بالحياة اليومية. انها ممارسة وفعل ملموس لمجموعة من الحقوق والواجبات . أي ربط علاقات مع الآخرين في مجالات عمومية والتعبير عن الرأي بحرية . يتعلق الأمر  هنا بحرية سياسية في دولة ديمقراطية تعمل على إزالة كل الحواجز التي تعرقل الحريات . إنها تنظيم العلاقة بين الحاكم و المحكوم .
     هكذا ترتبط الحرية بالسياسة ، في هذا التصور، ارتباطا تلازميا .
     هكذا تتخذ الحرية دلالات مختلفة لارتباطها بمجالات متنوعة علمية أو فلسفية أو سياسية .
    ■ خلاصة المجزوءة ستتم بواسطة المثال التالي : طلب أب من إبنه  ألا يسرق . وكان جواب الإبن أن طلب من أبيه السبب او العلة . فوجد الأب نفسه أمام ثلاثة أسباب لمنع السرقة : 
    - أولها  الدين الذي يرحمها. 
    - ثانيها تأنيب  الضمير. (فطرية الضمير الأخلاقي عند روسو)
    - ثالثا العقل الأخلاقي (كانط و الواجب الأخلاقي)
    معنى هذا أن فلسفة الأخلاق ليست فقط أوامر ونواهي  ، وإنما البحث عن العلل الأولى وعن الأسباب العميقة التي تقف وراء الأوامر  والنواهي لتتخذ طابعا اخلاقيا .
    بصفة عامة ، وخلاصة لكل ما رأيناه خلال هذه السنة. نقول أن المجزوءات الأربعة تلتقي كلها في نقطة واحدة هي "الإنسان " حيث تناولته مجزوءة الوضع البشري في بعده الوجودي كشخص يحضى بهوية  وقيمة ويتمتع بالحرية وتربطه علاقةبالغير والتاريخ . أما المجزوءة الثانية فرأينا فيها الإنسان في علاقته بالطبيعة حيث يتوسل المعرفة العلمية لاكتشاف القوانين المتحكمة في الظواهر . في حين كانت مجزوءة السياية مناسبة لطرح العلاقة بين الحاكم والمحكومين في إطار  الدولة والمؤسسات . وأخيرا جاءت مجزوءة الأخلاق لتبين المرجعيات و الضوابط التي يقوم عليها الفعل الإنساني سعيا وراء تحقيق السعادة كغاية قصوىللإنسان.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 6 مايو 2024 - 19:20