تقديم المحور
يمكن اعتبار الإنسان كائن اجتماعي . اي أنه يستمد إنسانيته من العلاقات التي تربطه بالآخرين. ادا كان الأمر كذلك ، هل المجتمع هو المصدر الوحيد للواجب الأخلاقي ؟ الا يمكن ان نتحدث عن واجبات اكثر و أوسع من المجتمع الضيق ، أي الواجبات الكونية او الإنسانية ؟
- ١-اطروحة علم الاجتماع الفرنسي " إميل دوركايم"
يشكل الواجب ، بوصفه اكراها اجتماعيا ، تجاوزا لإرادة الأفراد .لأن سلطة المجتمع على الأفراد ترسخ في وعيهم ما يجب القيام به من واجبات . ويقتضي هذا التصور التقليص من هامش حرية الفرد أمام سلطة المجتمع . "فضميرنا الأخلاقي لم ينتج إلا عن المجتمع ، ولا يعبر إلا عنه ، وإذا تكلم ضميرنا فإنما يردد صوت المجتمع فينا "
واضح اذن ان "دوركايم " يعتبر الواجب الأخلاقي صدى الوعي الجماعي . اي أن المجتمع هو الذي يحدد الواجبات ويرسخها ، ويعمل بقوة على حفظها
-٢-اطروحة " هنري برغسون"
لا ينفي " برغسون" هذا البعد الإجتماعي الواجب الأخلاقي الذي يدافع عنه "دوركايم" . لكنه ، يعتبرها" أخلاق مغلقة" أخلاق تخضع لضغط المجتمع وواجباته المحدودة و دات الطابع السكوني و التي تصبح مجر د عادات عند الأفراد. ليقترح" أخلاقا مفتوحة" لاتخضع لواجبات المجتمع فقط بل يتجاوزها نحو أفق أوسع ، نحو الإنسانية جمعاء . لأن الاكتفاء بالواجب في بعده الإجتماعي فقط ،قد يؤدي إلى خلق ممارسات منغلقة تولد الصراع و العنف والكراهية بين المجتمعات .في حين أن التركيز على " القيم الإنسانية " والواجبات الكونية من شأنه أن يساهم في توطيد العلاقات السلمية بين المجتمعات خصوصا أن العالم اليوم ،امام التطور التقني والعلمي، أصبحنا فيه كأننا في بيت واحد ، وتحت سقف واحد نشترك في نفس المصير و ينتظرنا نفس القدر.
*الخلاصة
نستنتج مما سبق ، ان الواجب يكتسي طابعا اجتماعيا باعتبار الأفراد يكتسبون الواجبات ويتعلمونها بواسطة التربية والتنشئة الاجتماعية وذلك ما تعبر عنه الاختلافات الموجودة في العادات والتقاليد بين الشعوب والقبائل. غير أن التطور الذي عرفته المجتمعات المعاصرة ، فرض واجبات أكثر ، تشمل البشرية جمعاء ، حيث ظهرت تحديات ومشاكل تقتضي تضافر الجهود من أجل التصدي لها ومواجهتها.كالمشاكل البيئية .
يمكن اعتبار الإنسان كائن اجتماعي . اي أنه يستمد إنسانيته من العلاقات التي تربطه بالآخرين. ادا كان الأمر كذلك ، هل المجتمع هو المصدر الوحيد للواجب الأخلاقي ؟ الا يمكن ان نتحدث عن واجبات اكثر و أوسع من المجتمع الضيق ، أي الواجبات الكونية او الإنسانية ؟
- ١-اطروحة علم الاجتماع الفرنسي " إميل دوركايم"
يشكل الواجب ، بوصفه اكراها اجتماعيا ، تجاوزا لإرادة الأفراد .لأن سلطة المجتمع على الأفراد ترسخ في وعيهم ما يجب القيام به من واجبات . ويقتضي هذا التصور التقليص من هامش حرية الفرد أمام سلطة المجتمع . "فضميرنا الأخلاقي لم ينتج إلا عن المجتمع ، ولا يعبر إلا عنه ، وإذا تكلم ضميرنا فإنما يردد صوت المجتمع فينا "
واضح اذن ان "دوركايم " يعتبر الواجب الأخلاقي صدى الوعي الجماعي . اي أن المجتمع هو الذي يحدد الواجبات ويرسخها ، ويعمل بقوة على حفظها
-٢-اطروحة " هنري برغسون"
لا ينفي " برغسون" هذا البعد الإجتماعي الواجب الأخلاقي الذي يدافع عنه "دوركايم" . لكنه ، يعتبرها" أخلاق مغلقة" أخلاق تخضع لضغط المجتمع وواجباته المحدودة و دات الطابع السكوني و التي تصبح مجر د عادات عند الأفراد. ليقترح" أخلاقا مفتوحة" لاتخضع لواجبات المجتمع فقط بل يتجاوزها نحو أفق أوسع ، نحو الإنسانية جمعاء . لأن الاكتفاء بالواجب في بعده الإجتماعي فقط ،قد يؤدي إلى خلق ممارسات منغلقة تولد الصراع و العنف والكراهية بين المجتمعات .في حين أن التركيز على " القيم الإنسانية " والواجبات الكونية من شأنه أن يساهم في توطيد العلاقات السلمية بين المجتمعات خصوصا أن العالم اليوم ،امام التطور التقني والعلمي، أصبحنا فيه كأننا في بيت واحد ، وتحت سقف واحد نشترك في نفس المصير و ينتظرنا نفس القدر.
*الخلاصة
نستنتج مما سبق ، ان الواجب يكتسي طابعا اجتماعيا باعتبار الأفراد يكتسبون الواجبات ويتعلمونها بواسطة التربية والتنشئة الاجتماعية وذلك ما تعبر عنه الاختلافات الموجودة في العادات والتقاليد بين الشعوب والقبائل. غير أن التطور الذي عرفته المجتمعات المعاصرة ، فرض واجبات أكثر ، تشمل البشرية جمعاء ، حيث ظهرت تحديات ومشاكل تقتضي تضافر الجهود من أجل التصدي لها ومواجهتها.كالمشاكل البيئية .
الجمعة 10 يونيو 2022 - 21:44 من طرف ادريس بوزاز
» اليابان قوة تجارية كبرى
الإثنين 31 مايو 2021 - 12:35 من طرف ادريس بوزاز
» الصين قوة اقتصادية صاعدة
الأحد 30 مايو 2021 - 14:50 من طرف ادريس بوزاز
» الاستفادة من منحة التعليم العالي والتكوين المهني برسم السنة الجامعية والتكوينية 2020-2021
الخميس 18 يونيو 2020 - 10:32 من طرف Admin
» الأطر المرجعية المكيفة الخاصة بالامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا - دورة 2020
الخميس 18 يونيو 2020 - 9:53 من طرف Admin
» Pour réussir votre examen en langue française
الجمعة 12 يونيو 2020 - 19:42 من طرف Bouarfa ikrame
» Vidéo dédiée à mes élèves de 2ème année bac
الجمعة 12 يونيو 2020 - 19:41 من طرف Bouarfa ikrame
» Les caractéristiques d'un texte argumentatif
الجمعة 12 يونيو 2020 - 19:38 من طرف Bouarfa ikrame
» Les caractéristiques d'un texte argumentatif
الجمعة 12 يونيو 2020 - 19:37 من طرف Bouarfa ikrame
» Le dernier jour d'un condamné/Qcm pour tous les chapitres
الجمعة 12 يونيو 2020 - 12:02 من طرف Bouarfa ikrame
» /Tous les chapitres de La boîte à merveilles
الجمعة 12 يونيو 2020 - 12:00 من طرف Bouarfa ikrame
» Pour réussir votre examen en langue française
الجمعة 12 يونيو 2020 - 11:56 من طرف Bouarfa ikrame
» Les figures d'intensité (d'amplification et d'atténuation)
الجمعة 12 يونيو 2020 - 11:55 من طرف Bouarfa ikrame
» Les caractéristiques d'un texte narratif
الجمعة 12 يونيو 2020 - 11:53 من طرف Bouarfa ikrame
» Tous les chapitres de la boîte à merveilles/Questions et réponses
الجمعة 12 يونيو 2020 - 11:52 من طرف Bouarfa ikrame
» المصطلحات والمفاهيم الجغرافية المحددة في الإطار المرجعي لامتحانات البكالوريا
الأربعاء 10 يونيو 2020 - 15:00 من طرف ادريس بوزاز
» Résumer de la partie physique: Ondes, nucléaire et électricité
الجمعة 5 يونيو 2020 - 16:42 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Le dipôle RLC
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:26 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Le dipôle RL
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:25 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Le dipôle RC
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:24 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Noyaux, masses et énergie
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:22 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Décroissance radioactive
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:20 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Ondes Lumineuses
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:19 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Ondes mécaniques périodiques
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:18 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Ondes mécaniques progressives
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:08 من طرف RGRAGUI Ahmed
» توجيهات مهمة وحاسمة لاجتياز امتحان البكالوريا في مادة التاريخ و الجغرافيا
الإثنين 1 يونيو 2020 - 21:41 من طرف ادريس بوزاز
» الأطر المرجعية المحينة الخاصة بالامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا – دورة 2020
الإثنين 1 يونيو 2020 - 11:11 من طرف Admin
» examens régionaux avec leur corrigés
الجمعة 29 مايو 2020 - 18:56 من طرف Mostapha Mzguidi
» درس التتبع الزمني لتحول كيميائي - سرعة التفاعل -
الجمعة 22 مايو 2020 - 1:37 من طرف RGRAGUI Ahmed
» المفاهيم التاريخية الأساسية وفق الأطر المرجعية لامتحانات البكالوريا
الخميس 21 مايو 2020 - 6:50 من طرف ادريس بوزاز