منتدى ثانوية الحسن الثاني التأهيلية - تنجداد

مرحبا بكم في منتدى الثانوية التأهيلية الحسن الثاني - تنجداد
تلميذات و تلاميذ المؤسسة ، يمكنكم الولوج الى جميع اقسام هذا المنتدى و الاطلاع على محتوياتها دون الحاجة الى التسجيل فيه.
بعد ذلك يمكنكم التواصل مع اساتذتكم عبر و سائل اخرى :فايس بوك ،واتس اب او غيرهما
وفقكم الله

منتدى ثانوية الحسن الثاني التأهيلية - تنجداد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى ثانوية الحسن الثاني التأهيلية - تنجداد

<< منتدى للتواصل بين تلاميذ ، أساتذة و إداريي المؤسسة و الاطلاع على آخر المستجدات التربوية >>

عدد زوار المنتدى

مجزوءة السياسة _ مفهوم الحق و العدالة _ المحور الثاني: العدالة كأساس للحق  Percent_0

المواضيع الأخيرة

» توجيهات منهجية في المبادئ الأساسية للرسوم البيانية
مجزوءة السياسة _ مفهوم الحق و العدالة _ المحور الثاني: العدالة كأساس للحق  Emptyالجمعة 10 يونيو 2022 - 21:44 من طرف ادريس بوزاز

» اليابان قوة تجارية كبرى
مجزوءة السياسة _ مفهوم الحق و العدالة _ المحور الثاني: العدالة كأساس للحق  Emptyالإثنين 31 مايو 2021 - 12:35 من طرف ادريس بوزاز

» الصين قوة اقتصادية صاعدة
مجزوءة السياسة _ مفهوم الحق و العدالة _ المحور الثاني: العدالة كأساس للحق  Emptyالأحد 30 مايو 2021 - 14:50 من طرف ادريس بوزاز

» الاستفادة من منحة التعليم العالي والتكوين المهني برسم السنة الجامعية والتكوينية 2020-2021
مجزوءة السياسة _ مفهوم الحق و العدالة _ المحور الثاني: العدالة كأساس للحق  Emptyالخميس 18 يونيو 2020 - 10:32 من طرف Admin

» الأطر المرجعية المكيفة الخاصة بالامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا - دورة 2020​​
مجزوءة السياسة _ مفهوم الحق و العدالة _ المحور الثاني: العدالة كأساس للحق  Emptyالخميس 18 يونيو 2020 - 9:53 من طرف Admin

» Pour réussir votre examen en langue française
مجزوءة السياسة _ مفهوم الحق و العدالة _ المحور الثاني: العدالة كأساس للحق  Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 19:42 من طرف Bouarfa ikrame

» Vidéo dédiée à mes élèves de 2ème année bac
مجزوءة السياسة _ مفهوم الحق و العدالة _ المحور الثاني: العدالة كأساس للحق  Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 19:41 من طرف Bouarfa ikrame

» Les caractéristiques d'un texte argumentatif
مجزوءة السياسة _ مفهوم الحق و العدالة _ المحور الثاني: العدالة كأساس للحق  Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 19:38 من طرف Bouarfa ikrame

» Les caractéristiques d'un texte argumentatif
مجزوءة السياسة _ مفهوم الحق و العدالة _ المحور الثاني: العدالة كأساس للحق  Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 19:37 من طرف Bouarfa ikrame

» Le dernier jour d'un condamné/Qcm pour tous les chapitres
مجزوءة السياسة _ مفهوم الحق و العدالة _ المحور الثاني: العدالة كأساس للحق  Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 12:02 من طرف Bouarfa ikrame

» /Tous les chapitres de La boîte à merveilles
مجزوءة السياسة _ مفهوم الحق و العدالة _ المحور الثاني: العدالة كأساس للحق  Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 12:00 من طرف Bouarfa ikrame

» Pour réussir votre examen en langue française
مجزوءة السياسة _ مفهوم الحق و العدالة _ المحور الثاني: العدالة كأساس للحق  Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 11:56 من طرف Bouarfa ikrame

» Les figures d'intensité (d'amplification et d'atténuation)
مجزوءة السياسة _ مفهوم الحق و العدالة _ المحور الثاني: العدالة كأساس للحق  Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 11:55 من طرف Bouarfa ikrame

» Les caractéristiques d'un texte narratif
مجزوءة السياسة _ مفهوم الحق و العدالة _ المحور الثاني: العدالة كأساس للحق  Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 11:53 من طرف Bouarfa ikrame

» Tous les chapitres de la boîte à merveilles/Questions et réponses
مجزوءة السياسة _ مفهوم الحق و العدالة _ المحور الثاني: العدالة كأساس للحق  Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 11:52 من طرف Bouarfa ikrame

» المصطلحات والمفاهيم الجغرافية المحددة في الإطار المرجعي لامتحانات البكالوريا
مجزوءة السياسة _ مفهوم الحق و العدالة _ المحور الثاني: العدالة كأساس للحق  Emptyالأربعاء 10 يونيو 2020 - 15:00 من طرف ادريس بوزاز

» Résumer de la partie physique: Ondes, nucléaire et électricité
مجزوءة السياسة _ مفهوم الحق و العدالة _ المحور الثاني: العدالة كأساس للحق  Emptyالجمعة 5 يونيو 2020 - 16:42 من طرف RGRAGUI Ahmed

» Fiche de révision: Le dipôle RLC
مجزوءة السياسة _ مفهوم الحق و العدالة _ المحور الثاني: العدالة كأساس للحق  Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:26 من طرف RGRAGUI Ahmed

» Fiche de révision: Le dipôle RL
مجزوءة السياسة _ مفهوم الحق و العدالة _ المحور الثاني: العدالة كأساس للحق  Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:25 من طرف RGRAGUI Ahmed

» Fiche de révision: Le dipôle RC
مجزوءة السياسة _ مفهوم الحق و العدالة _ المحور الثاني: العدالة كأساس للحق  Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:24 من طرف RGRAGUI Ahmed

» Fiche de révision: Noyaux, masses et énergie
مجزوءة السياسة _ مفهوم الحق و العدالة _ المحور الثاني: العدالة كأساس للحق  Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:22 من طرف RGRAGUI Ahmed

» Fiche de révision: Décroissance radioactive
مجزوءة السياسة _ مفهوم الحق و العدالة _ المحور الثاني: العدالة كأساس للحق  Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:20 من طرف RGRAGUI Ahmed

» Fiche de révision: Ondes Lumineuses
مجزوءة السياسة _ مفهوم الحق و العدالة _ المحور الثاني: العدالة كأساس للحق  Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:19 من طرف RGRAGUI Ahmed

» Fiche de révision: Ondes mécaniques périodiques
مجزوءة السياسة _ مفهوم الحق و العدالة _ المحور الثاني: العدالة كأساس للحق  Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:18 من طرف RGRAGUI Ahmed

» Fiche de révision: Ondes mécaniques progressives
مجزوءة السياسة _ مفهوم الحق و العدالة _ المحور الثاني: العدالة كأساس للحق  Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:08 من طرف RGRAGUI Ahmed

» توجيهات مهمة وحاسمة لاجتياز امتحان البكالوريا في مادة التاريخ و الجغرافيا
مجزوءة السياسة _ مفهوم الحق و العدالة _ المحور الثاني: العدالة كأساس للحق  Emptyالإثنين 1 يونيو 2020 - 21:41 من طرف ادريس بوزاز

»  الأطر المرجعية المحينة الخاصة بالامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا – دورة 2020
مجزوءة السياسة _ مفهوم الحق و العدالة _ المحور الثاني: العدالة كأساس للحق  Emptyالإثنين 1 يونيو 2020 - 11:11 من طرف Admin

» examens régionaux avec leur corrigés
مجزوءة السياسة _ مفهوم الحق و العدالة _ المحور الثاني: العدالة كأساس للحق  Emptyالجمعة 29 مايو 2020 - 18:56 من طرف Mostapha Mzguidi

» درس التتبع الزمني لتحول كيميائي - سرعة التفاعل -
مجزوءة السياسة _ مفهوم الحق و العدالة _ المحور الثاني: العدالة كأساس للحق  Emptyالجمعة 22 مايو 2020 - 1:37 من طرف RGRAGUI Ahmed

» المفاهيم التاريخية الأساسية وفق الأطر المرجعية لامتحانات البكالوريا
مجزوءة السياسة _ مفهوم الحق و العدالة _ المحور الثاني: العدالة كأساس للحق  Emptyالخميس 21 مايو 2020 - 6:50 من طرف ادريس بوزاز

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 81 بتاريخ الإثنين 18 نوفمبر 2024 - 14:42

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 850 مساهمة في هذا المنتدى في 827 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 78 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو ادريس هطي فمرحباً به.


    مجزوءة السياسة _ مفهوم الحق و العدالة _ المحور الثاني: العدالة كأساس للحق

    avatar
    علي ابا


    المساهمات : 20
    تاريخ التسجيل : 27/03/2020

    مجزوءة السياسة _ مفهوم الحق و العدالة _ المحور الثاني: العدالة كأساس للحق  Empty مجزوءة السياسة _ مفهوم الحق و العدالة _ المحور الثاني: العدالة كأساس للحق

    مُساهمة من طرف علي ابا الجمعة 27 مارس 2020 - 13:02


    تقديم
    ادا كان الحق لا يتحسد الا من خلال القوانين التي وضعت بهدف تحقيق العدالة و المساواة و الإنصاف بين الأفراد ، فكيف تتحدد علاقة الحق بالعدالة ؟ وهل يمكن اعتبار العدالة اساس الحق؟ أم العكس؟ ايهما اساس الآخر ؟
    ١- أطروحة اسبينوزا
    يعتبر اسبينوزا العدالة تجسيد للحق و تحقيق له. فلا يوجد حق خارج  عدالة القوانين. والعدل يتمثل في إعطاء كل ذي حق حقه طبقا للقانون. اما الظلم فهو سلب شخص ما حقه . اي مخالفة القانون.
    ٣ - أطروحة شيشرون
    هذا المفكر الروماني القديم يرى ، خلاف اسبينوزا، ان المؤسسات  و القوانين لا يمكن أن تكون أساسا للحق . لأنها يمكن أن تكون ظالمة جائرة .تميز بين الأفراد او الجماعات وارتباطها بالمصالح.لان واضعي القوانين  لا يمكن أن يصحو بكامل الموضوعية والحياد ، وذلك ما رأيناه في موضوع العلوم الإنسانية حيث يصعب الفصل فيها بين الذات والموضوع.
    ان الأساس  المتين الذي يجب أن  يتأسس عليه الحق ، في نظر شيشرون. هو الطبيعة الخيرة للانسان والتي تتمثل في الميل الفطري  لحب الناس الذي هو اساس الحق. هكذا يرى شيشرون أنه "طالما لم يقم الحق على الطبيعة فإن جميع الفضائل ستتلاشى"
    لكن حدود هذه الأطروحة تتمثل في طابعها المثالي اي عدم واقعيتها .مادام ان الناس ليسوا دائما طيبين اما بسبب نزوعاتهم العدوانية او الصراع عن المصالح او غير ذلك من الأسباب التي تجعلنا نشك في خيرية الإنسان بصفة عامة.دون أن ننكر في نفس الوقت، وجود أناس طيبين أخيار 
    خلاصة
    صفوة القول ، يمكن أن تكون العدالة أساسا للحق فيكون هذ ا الأخير هدفا نسعى إليه وتكون العدالة وسيلتنا بإعطاء كل ذي حق حقه وفق القانون كما وضح  ذلك اسبينوزا. كما يمكن أن ننطلق من الحق كمعطى طبيعي فطري مؤسس  للعدالة ويكون الحق حقا ولو اختلف الناس حوله والباطل باطلا ولو اتفق الناس حوله كما دافع على ذلك شيشرون . اما الفرق  بين التصورين فهو ان الأول يبحث عن العدالة في الدساتير والقوانين الوضعية المتداولة في الدول .في حين أن الثاني يرى ان العدالة فكرة فلسفية مثالية تدفعنا دائما الى البحث عن الأحسن  والأفضل مما يؤدي إلى التفكير في تطوير القوانين بحثا عن الأحسن. 

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 5:02