المحور الثاني: تقسيم الشغل
تقديم
يطرح الشغل في إطار التقسيم الإجتماعي وإدخال الالة مشكلة الفصل بين الشغل والتفكير.غير أنه ، من ناحية أخرى ، يمكن أن يكون تقسيم الشغل مصدر تماسك المجتمع.فكيف يؤدي تقسيم الشغل الى الحفاظ على تماسك المجتمع ؟ وما أثار ذلك على وجود العامل؟
تحليل نص "النظام الألي "
- صاحب النص: جورج فريدمان (1902-1977)عالم إجتماع فرنسي ، من مؤلفاته "المشاكل الإنسانية لنظام الآلة في الصناعة"وهو الكتاب الذي اخد منه النص قيد التحليل .
- إشكالية النص
ماهي آثار تقسيم الشغل على نفسية العامل؟
- الأطروحة
لقد أدى تقسيم الشغل الى خلق آثار سلبية على العامل ، حيث لم يعد هذا الأخير يتحكم في عمله عن طريق التفكير فيه والتخطيط له . بل حدث انشطار وانقسام بين العمل و التفكير لدى العامل حيث أصلح يقوم بعمل الي خال من أي تفكير او تحفيز.
- مفاهيم النص
* تقسيم الشغل/ العامل
بتجزيء الشغل وتخصصه وتدخل الالة فيه ، أصبحت هذه الأخيرة تعوض الإنسان في الكثير من المهام مما أدى الى تقليص مساهمة العامل في الإنتاج وإضعاف ذكائه حيث لم يعد يتحكم في مسار الشغل ولا في الأهداف المرسومة له.لانه أصبح مجرد أجير.
- الشغل / تفكير العامل
أصبح دور العامل في النظام الألي يقتصر على حركات بسيطة تكمل عمل الالة مما يفقده ذكاءه حيث أصبحت مشاركته في العمل عبارة عن حركات او عمليات فارغة من كل قيمة فكرية.
- حجاج النص
اعتمد صاحب النص على اليتين حجاجيتين أساسيتين من أجل إبراز أطروحة:
- الوصف : حيث قدم صاحب النص وصفا للوضعية التي يعيشها العامل في ظل نظام الآلية وتقسيم الشغل.
- بعد الوصف والتشخيص لوضعية العامل مع ظروف الآلية و تقسيم العمل ، انتقل " فريدمان" الى انتقاد هذه الوضعية التي جردت العامل من التفكير أثناء ممارسته لعمله بسبب تكراره لنفس الحركات طيلة مدة الشغل فأصبح العامل ، بسبب ذلك، بليدا بفصل الشغل عن إرادته وتفكيره .
نستنتج مما سبق أن" جورج فريدمان" قد كشف عن الوجه السلبي للشغل باعتبار هذا الأخير يمس بكرامة الإنسان بالفصل بين العمل والإرادة و الفكر.
- المناقشة
ادا كان جورج فريدمان قد وضح الوجه السلبي لتقسيم الشغل على نفسية العامل، فإن عالم الإجتماع الفرنسي " إميل دوركايم" له رأي آخر يعتبر تقسيم الشغل يؤدي إلى التماسك الإجتماعي. كيف يتم ذلك؟
- الأطروحة
يرى" دوركايم" ان تقسيم الشغل يولد لدى الأفراد مشاعر الإنتماء الى الجماعة ويؤدي إلى التماسك الإجتماعي ، بل يخلق التنافس الإيجابي بين أفراد المجتمع وينمي روح التعاون ، مما يؤدي إلى التطور في الإنتاج و حيوية في المجتمع.
للدفاع عن هذه الأطروحة ، بين" دوركايم" ان الفرد لا يستطيع ان يكتفي بذاته لأنه في حاجة إلى المجتمع لإشباع حاجاته المتعددة والمتنوعة . علاوة على ذلك، يلعب تقسيم الشغل دورا مهما في الجودة وتنمية قدرات الإنسان وتحفيزهم للمزيد من الإنتاج و دقة المنتوج.
- الخلاصة
يتضح مما سبق ، ان لتقسيم الشغل آثار إيجابية وسلبية في نفس الوقت ، على حياة الإنسان المعاصر ؛ فهو من جهة ، سهل الشغل الشاق على العامل حيث نستعمل الالة لإنجاز الأعمال الشاقة ، كما أن التقسيم أدى إلى التخصص الذى أدى بدوره الى الدقة و الوفرة في الإنتاج بما في ذلك من تطوير المهارات الانسانية و خلق المنافسة .ومن جهة أخرى ، لا يخلو هذا التقسيم من سلبيات تتجلى في الاعتماد الكلي على الآلات وعجز الإنسان على إنجاز أبسط الأشغال . لقد أصبحنا ضعفاء جدا أكثر من أي وقت مضى ، وانقطاع التيار الكهربائي مثلا يؤدي إلى توقف الحياة والشعور بهذا الضعف .
تقديم
يطرح الشغل في إطار التقسيم الإجتماعي وإدخال الالة مشكلة الفصل بين الشغل والتفكير.غير أنه ، من ناحية أخرى ، يمكن أن يكون تقسيم الشغل مصدر تماسك المجتمع.فكيف يؤدي تقسيم الشغل الى الحفاظ على تماسك المجتمع ؟ وما أثار ذلك على وجود العامل؟
تحليل نص "النظام الألي "
- صاحب النص: جورج فريدمان (1902-1977)عالم إجتماع فرنسي ، من مؤلفاته "المشاكل الإنسانية لنظام الآلة في الصناعة"وهو الكتاب الذي اخد منه النص قيد التحليل .
- إشكالية النص
ماهي آثار تقسيم الشغل على نفسية العامل؟
- الأطروحة
لقد أدى تقسيم الشغل الى خلق آثار سلبية على العامل ، حيث لم يعد هذا الأخير يتحكم في عمله عن طريق التفكير فيه والتخطيط له . بل حدث انشطار وانقسام بين العمل و التفكير لدى العامل حيث أصلح يقوم بعمل الي خال من أي تفكير او تحفيز.
- مفاهيم النص
* تقسيم الشغل/ العامل
بتجزيء الشغل وتخصصه وتدخل الالة فيه ، أصبحت هذه الأخيرة تعوض الإنسان في الكثير من المهام مما أدى الى تقليص مساهمة العامل في الإنتاج وإضعاف ذكائه حيث لم يعد يتحكم في مسار الشغل ولا في الأهداف المرسومة له.لانه أصبح مجرد أجير.
- الشغل / تفكير العامل
أصبح دور العامل في النظام الألي يقتصر على حركات بسيطة تكمل عمل الالة مما يفقده ذكاءه حيث أصبحت مشاركته في العمل عبارة عن حركات او عمليات فارغة من كل قيمة فكرية.
- حجاج النص
اعتمد صاحب النص على اليتين حجاجيتين أساسيتين من أجل إبراز أطروحة:
- الوصف : حيث قدم صاحب النص وصفا للوضعية التي يعيشها العامل في ظل نظام الآلية وتقسيم الشغل.
- بعد الوصف والتشخيص لوضعية العامل مع ظروف الآلية و تقسيم العمل ، انتقل " فريدمان" الى انتقاد هذه الوضعية التي جردت العامل من التفكير أثناء ممارسته لعمله بسبب تكراره لنفس الحركات طيلة مدة الشغل فأصبح العامل ، بسبب ذلك، بليدا بفصل الشغل عن إرادته وتفكيره .
نستنتج مما سبق أن" جورج فريدمان" قد كشف عن الوجه السلبي للشغل باعتبار هذا الأخير يمس بكرامة الإنسان بالفصل بين العمل والإرادة و الفكر.
- المناقشة
ادا كان جورج فريدمان قد وضح الوجه السلبي لتقسيم الشغل على نفسية العامل، فإن عالم الإجتماع الفرنسي " إميل دوركايم" له رأي آخر يعتبر تقسيم الشغل يؤدي إلى التماسك الإجتماعي. كيف يتم ذلك؟
- الأطروحة
يرى" دوركايم" ان تقسيم الشغل يولد لدى الأفراد مشاعر الإنتماء الى الجماعة ويؤدي إلى التماسك الإجتماعي ، بل يخلق التنافس الإيجابي بين أفراد المجتمع وينمي روح التعاون ، مما يؤدي إلى التطور في الإنتاج و حيوية في المجتمع.
للدفاع عن هذه الأطروحة ، بين" دوركايم" ان الفرد لا يستطيع ان يكتفي بذاته لأنه في حاجة إلى المجتمع لإشباع حاجاته المتعددة والمتنوعة . علاوة على ذلك، يلعب تقسيم الشغل دورا مهما في الجودة وتنمية قدرات الإنسان وتحفيزهم للمزيد من الإنتاج و دقة المنتوج.
- الخلاصة
يتضح مما سبق ، ان لتقسيم الشغل آثار إيجابية وسلبية في نفس الوقت ، على حياة الإنسان المعاصر ؛ فهو من جهة ، سهل الشغل الشاق على العامل حيث نستعمل الالة لإنجاز الأعمال الشاقة ، كما أن التقسيم أدى إلى التخصص الذى أدى بدوره الى الدقة و الوفرة في الإنتاج بما في ذلك من تطوير المهارات الانسانية و خلق المنافسة .ومن جهة أخرى ، لا يخلو هذا التقسيم من سلبيات تتجلى في الاعتماد الكلي على الآلات وعجز الإنسان على إنجاز أبسط الأشغال . لقد أصبحنا ضعفاء جدا أكثر من أي وقت مضى ، وانقطاع التيار الكهربائي مثلا يؤدي إلى توقف الحياة والشعور بهذا الضعف .
الجمعة 10 يونيو 2022 - 21:44 من طرف ادريس بوزاز
» اليابان قوة تجارية كبرى
الإثنين 31 مايو 2021 - 12:35 من طرف ادريس بوزاز
» الصين قوة اقتصادية صاعدة
الأحد 30 مايو 2021 - 14:50 من طرف ادريس بوزاز
» الاستفادة من منحة التعليم العالي والتكوين المهني برسم السنة الجامعية والتكوينية 2020-2021
الخميس 18 يونيو 2020 - 10:32 من طرف Admin
» الأطر المرجعية المكيفة الخاصة بالامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا - دورة 2020
الخميس 18 يونيو 2020 - 9:53 من طرف Admin
» Pour réussir votre examen en langue française
الجمعة 12 يونيو 2020 - 19:42 من طرف Bouarfa ikrame
» Vidéo dédiée à mes élèves de 2ème année bac
الجمعة 12 يونيو 2020 - 19:41 من طرف Bouarfa ikrame
» Les caractéristiques d'un texte argumentatif
الجمعة 12 يونيو 2020 - 19:38 من طرف Bouarfa ikrame
» Les caractéristiques d'un texte argumentatif
الجمعة 12 يونيو 2020 - 19:37 من طرف Bouarfa ikrame
» Le dernier jour d'un condamné/Qcm pour tous les chapitres
الجمعة 12 يونيو 2020 - 12:02 من طرف Bouarfa ikrame
» /Tous les chapitres de La boîte à merveilles
الجمعة 12 يونيو 2020 - 12:00 من طرف Bouarfa ikrame
» Pour réussir votre examen en langue française
الجمعة 12 يونيو 2020 - 11:56 من طرف Bouarfa ikrame
» Les figures d'intensité (d'amplification et d'atténuation)
الجمعة 12 يونيو 2020 - 11:55 من طرف Bouarfa ikrame
» Les caractéristiques d'un texte narratif
الجمعة 12 يونيو 2020 - 11:53 من طرف Bouarfa ikrame
» Tous les chapitres de la boîte à merveilles/Questions et réponses
الجمعة 12 يونيو 2020 - 11:52 من طرف Bouarfa ikrame
» المصطلحات والمفاهيم الجغرافية المحددة في الإطار المرجعي لامتحانات البكالوريا
الأربعاء 10 يونيو 2020 - 15:00 من طرف ادريس بوزاز
» Résumer de la partie physique: Ondes, nucléaire et électricité
الجمعة 5 يونيو 2020 - 16:42 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Le dipôle RLC
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:26 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Le dipôle RL
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:25 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Le dipôle RC
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:24 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Noyaux, masses et énergie
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:22 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Décroissance radioactive
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:20 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Ondes Lumineuses
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:19 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Ondes mécaniques périodiques
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:18 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Ondes mécaniques progressives
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:08 من طرف RGRAGUI Ahmed
» توجيهات مهمة وحاسمة لاجتياز امتحان البكالوريا في مادة التاريخ و الجغرافيا
الإثنين 1 يونيو 2020 - 21:41 من طرف ادريس بوزاز
» الأطر المرجعية المحينة الخاصة بالامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا – دورة 2020
الإثنين 1 يونيو 2020 - 11:11 من طرف Admin
» examens régionaux avec leur corrigés
الجمعة 29 مايو 2020 - 18:56 من طرف Mostapha Mzguidi
» درس التتبع الزمني لتحول كيميائي - سرعة التفاعل -
الجمعة 22 مايو 2020 - 1:37 من طرف RGRAGUI Ahmed
» المفاهيم التاريخية الأساسية وفق الأطر المرجعية لامتحانات البكالوريا
الخميس 21 مايو 2020 - 6:50 من طرف ادريس بوزاز