تقديم:
يمكن أن نميز بين مسألة الشغل و العمل فرغم أنهما متقاربين في المعنى فإنهما يستخدمان على شكل مختلف، فكلمة شغل كلمة معاصرة نستعملها عندنا يتعلق الأمر بنشاط إنساني مؤدى عنه او مأجور . اما كلمة عمل فهي تشير إلى كل نشاط مأجور كان او بدون أجر. وهنا يمكن أن نقول بأن الام التي تربي أبناءها بنفسها تنجز عملا، في حين أن المربية التي تحترف مهنة التربية كمورد للرزق فإنها تمارس شغلا. اذن فالشغل بصفة عامة ، نشاط يقوم به شخص لشخص آخر مقابل اجر.
اما الإشكالية الفلسفية التي تهمنا هنا فهي:
- الشغل خاصية إنسانية
- تقسيم الشغل
- الشغل بين الاستلاب و التحرر
اولا: الشغل خاصية إنسانية.
بأي معنى يكون الشغل خاصية إنسانية ؟
كانت نظرة الفلسفة اليونانية للشغل ،خصوصا الشغل اليدوي ،نظرة احتقار. لقد ظلت هذه النظرة السلبية حاضرة عند الفلاسفة الى غاية القرن الثامن عشر ، ولم تتغير بشكل جدري الا مع هيجل ، الذي أعطى للشغل معنى آخر. ففي سياق حديثه عن" جدلية السيد و العبد" ، اعتبر الشغل وسيلة لتحرير العبد من سيطرة السيد ، من جهة ، والطبيعة من جهة أخرى.
ان علاقة الإنسان بالطبيعة ليست علاقة معرفة فحسب و انما ايضا علاقة تحويل وتبديل وتغيير. فالعبيد يشتغل لصالح السيد ،اي يقوم بعمل اجتماعي وهو في نفس الوقت يغير الطبيعة ويكتشف قدراته .ان الشغل بهذا المعنىخدمة الغير وتطوير الذات والقدرات. ذلك ما ستكتشف بعد تحليلنا للنص.
تحليل نص: الشغل سيرورة وتوسط
صاحب النص: كارل ماركس Karl Marx الفيلسوف وعالم الاقتصاد الألماني المعاصر.
بعد قراءة النص وفهمه
اشكالة النص:
ماهو الشغل ? وباي معنى يمكن اعتباره فاعلية إنسانية ?
الاطروحة:
يرى ماركس ان الشغل يتحدد بوصفه فعل يتم بين الانسان و الطبيعة حيث يقوم العامل بتحويل الطبيعة الأولية للاشياء انطلاقا من تصوراته العقلية القبلية. هكذا يتميز الشغل عند الانسان بطابعه الغائي حيث يختلف عن العمل عند الحيوان الذي يظل مجرد فعل غريزي وهذا ما يجعل الشغل فاعلية إنسانية.
مفاهيم النص:
لبناء اطروحته, استعمل ماركس مجموعة من المفاهيم
-الشغل / الانسان:
بواسطة الشغل يتدخل الانسان في الطبيعة ويغيرها ويمنحها شكلا معينا يجعلها مفيدة لحياته. هكذا يكون للشغل اثار إيجابية على حياة الانسان حيث يحقق له منافع كثيرة ويتحقق به الرفاه وتنمو الملكات العقلية للإنسان ويرتقي ذوقه.
-الشغل / الوعي و الإرادة:
يخضع الشغل عند الانسان للإرادة, ويحضر فيه الوعي لان الانسان يفكر قبل انجاز شغل ما. وهذا ما يجعل من الشغل عند الانسان يكتسي طابعا غائيا. أي ان الانسان يعي شغله ويحدد له غايات قبل عملية الإنجاز.
-مسار الشغل:
يتضمن مسار الشغل او سيرورته ثلاثة عناصر:
ا- النشاط الإنساني (جسدي او عقلي)
ب- موضوع الشغل (المواد الطبيعية الأولية)
ج- وسائل وأدوات الشغل.
حجاج النص:
لأجل بناء اطروحته وتوضيحها وشرحها, استعمل ماركس مجموعة من الأساليب الحجاجية يمكن تلخيصها في التعريف والمقارنة:
**أسلوب التعريف: حيث عرف الشغل باعتباره فاعلية تدخل الانسان والطبيعة في علاقة منتجة لقيم نافعة, واعتبر الشغل يغير الطبيعة ويطور القدرات الإبداعية للإنسان أيضا.
**أسلوب المقارنة: حيث قارن بين الشغل عند الانسان والعمل الحيواني ليثبت من خلال هذه المقارنة ان الشغل بالمعنئ الحقيقي للكلمة, ظاهرة إنسانية مادام انه فعل غائي يحضر فيه الوعي و الإرادة.
صحيح, ان العنكبوت يقوم بعمليات تشبه تلك التي يقوم بها صانع الزرابي, كما ان النحلة تقوم بعمل ادق من عمل المهندس. الا ان ما يميز عمل الانسان عن عمل الحيوان هو ان الانسان ينجز في ذهنه ما سيقوم به قبل تنفيذه في حين يرتبط العمل عند الحيوان بالغريزة والثبات.
غير ان هذا الوجه الايجابي للشغل على ماهية الانسان بالنسبة لماركس, يظل مقتصرا على النظام الاشتراكي حيث تكون الملكية جماعية لوسائل الإنتاج. اما في النظام الراسمالي حيث تسود الملكية الخاصة والفردية ويسيطر نظام السوق, يصبح كل شيء قابل للبيع والشراء بما في ذلك عمل العامل الذي يصبح بضاعة يبيعها مقابل اجر يخضع لنظام السوق مما يؤثر على كرامته ويطفي على الشغل طابع السلبية.
هكذا يتضح ان الشغل عند ماركس سيف ذو حدين ;فهو من جهة إيجابي ينمي مؤهلات الانسان وقدراته, ومن جهة أخرى يهدد الانسان ويجعله بضاعة قابلة للبيع والشراء مما يؤثر على كرامة الانسان وحريته.
يمكن أن نميز بين مسألة الشغل و العمل فرغم أنهما متقاربين في المعنى فإنهما يستخدمان على شكل مختلف، فكلمة شغل كلمة معاصرة نستعملها عندنا يتعلق الأمر بنشاط إنساني مؤدى عنه او مأجور . اما كلمة عمل فهي تشير إلى كل نشاط مأجور كان او بدون أجر. وهنا يمكن أن نقول بأن الام التي تربي أبناءها بنفسها تنجز عملا، في حين أن المربية التي تحترف مهنة التربية كمورد للرزق فإنها تمارس شغلا. اذن فالشغل بصفة عامة ، نشاط يقوم به شخص لشخص آخر مقابل اجر.
اما الإشكالية الفلسفية التي تهمنا هنا فهي:
- الشغل خاصية إنسانية
- تقسيم الشغل
- الشغل بين الاستلاب و التحرر
اولا: الشغل خاصية إنسانية.
بأي معنى يكون الشغل خاصية إنسانية ؟
كانت نظرة الفلسفة اليونانية للشغل ،خصوصا الشغل اليدوي ،نظرة احتقار. لقد ظلت هذه النظرة السلبية حاضرة عند الفلاسفة الى غاية القرن الثامن عشر ، ولم تتغير بشكل جدري الا مع هيجل ، الذي أعطى للشغل معنى آخر. ففي سياق حديثه عن" جدلية السيد و العبد" ، اعتبر الشغل وسيلة لتحرير العبد من سيطرة السيد ، من جهة ، والطبيعة من جهة أخرى.
ان علاقة الإنسان بالطبيعة ليست علاقة معرفة فحسب و انما ايضا علاقة تحويل وتبديل وتغيير. فالعبيد يشتغل لصالح السيد ،اي يقوم بعمل اجتماعي وهو في نفس الوقت يغير الطبيعة ويكتشف قدراته .ان الشغل بهذا المعنىخدمة الغير وتطوير الذات والقدرات. ذلك ما ستكتشف بعد تحليلنا للنص.
تحليل نص: الشغل سيرورة وتوسط
صاحب النص: كارل ماركس Karl Marx الفيلسوف وعالم الاقتصاد الألماني المعاصر.
بعد قراءة النص وفهمه
اشكالة النص:
ماهو الشغل ? وباي معنى يمكن اعتباره فاعلية إنسانية ?
الاطروحة:
يرى ماركس ان الشغل يتحدد بوصفه فعل يتم بين الانسان و الطبيعة حيث يقوم العامل بتحويل الطبيعة الأولية للاشياء انطلاقا من تصوراته العقلية القبلية. هكذا يتميز الشغل عند الانسان بطابعه الغائي حيث يختلف عن العمل عند الحيوان الذي يظل مجرد فعل غريزي وهذا ما يجعل الشغل فاعلية إنسانية.
مفاهيم النص:
لبناء اطروحته, استعمل ماركس مجموعة من المفاهيم
-الشغل / الانسان:
بواسطة الشغل يتدخل الانسان في الطبيعة ويغيرها ويمنحها شكلا معينا يجعلها مفيدة لحياته. هكذا يكون للشغل اثار إيجابية على حياة الانسان حيث يحقق له منافع كثيرة ويتحقق به الرفاه وتنمو الملكات العقلية للإنسان ويرتقي ذوقه.
-الشغل / الوعي و الإرادة:
يخضع الشغل عند الانسان للإرادة, ويحضر فيه الوعي لان الانسان يفكر قبل انجاز شغل ما. وهذا ما يجعل من الشغل عند الانسان يكتسي طابعا غائيا. أي ان الانسان يعي شغله ويحدد له غايات قبل عملية الإنجاز.
-مسار الشغل:
يتضمن مسار الشغل او سيرورته ثلاثة عناصر:
ا- النشاط الإنساني (جسدي او عقلي)
ب- موضوع الشغل (المواد الطبيعية الأولية)
ج- وسائل وأدوات الشغل.
حجاج النص:
لأجل بناء اطروحته وتوضيحها وشرحها, استعمل ماركس مجموعة من الأساليب الحجاجية يمكن تلخيصها في التعريف والمقارنة:
**أسلوب التعريف: حيث عرف الشغل باعتباره فاعلية تدخل الانسان والطبيعة في علاقة منتجة لقيم نافعة, واعتبر الشغل يغير الطبيعة ويطور القدرات الإبداعية للإنسان أيضا.
**أسلوب المقارنة: حيث قارن بين الشغل عند الانسان والعمل الحيواني ليثبت من خلال هذه المقارنة ان الشغل بالمعنئ الحقيقي للكلمة, ظاهرة إنسانية مادام انه فعل غائي يحضر فيه الوعي و الإرادة.
صحيح, ان العنكبوت يقوم بعمليات تشبه تلك التي يقوم بها صانع الزرابي, كما ان النحلة تقوم بعمل ادق من عمل المهندس. الا ان ما يميز عمل الانسان عن عمل الحيوان هو ان الانسان ينجز في ذهنه ما سيقوم به قبل تنفيذه في حين يرتبط العمل عند الحيوان بالغريزة والثبات.
غير ان هذا الوجه الايجابي للشغل على ماهية الانسان بالنسبة لماركس, يظل مقتصرا على النظام الاشتراكي حيث تكون الملكية جماعية لوسائل الإنتاج. اما في النظام الراسمالي حيث تسود الملكية الخاصة والفردية ويسيطر نظام السوق, يصبح كل شيء قابل للبيع والشراء بما في ذلك عمل العامل الذي يصبح بضاعة يبيعها مقابل اجر يخضع لنظام السوق مما يؤثر على كرامته ويطفي على الشغل طابع السلبية.
هكذا يتضح ان الشغل عند ماركس سيف ذو حدين ;فهو من جهة إيجابي ينمي مؤهلات الانسان وقدراته, ومن جهة أخرى يهدد الانسان ويجعله بضاعة قابلة للبيع والشراء مما يؤثر على كرامة الانسان وحريته.
الجمعة 10 يونيو 2022 - 21:44 من طرف ادريس بوزاز
» اليابان قوة تجارية كبرى
الإثنين 31 مايو 2021 - 12:35 من طرف ادريس بوزاز
» الصين قوة اقتصادية صاعدة
الأحد 30 مايو 2021 - 14:50 من طرف ادريس بوزاز
» الاستفادة من منحة التعليم العالي والتكوين المهني برسم السنة الجامعية والتكوينية 2020-2021
الخميس 18 يونيو 2020 - 10:32 من طرف Admin
» الأطر المرجعية المكيفة الخاصة بالامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا - دورة 2020
الخميس 18 يونيو 2020 - 9:53 من طرف Admin
» Pour réussir votre examen en langue française
الجمعة 12 يونيو 2020 - 19:42 من طرف Bouarfa ikrame
» Vidéo dédiée à mes élèves de 2ème année bac
الجمعة 12 يونيو 2020 - 19:41 من طرف Bouarfa ikrame
» Les caractéristiques d'un texte argumentatif
الجمعة 12 يونيو 2020 - 19:38 من طرف Bouarfa ikrame
» Les caractéristiques d'un texte argumentatif
الجمعة 12 يونيو 2020 - 19:37 من طرف Bouarfa ikrame
» Le dernier jour d'un condamné/Qcm pour tous les chapitres
الجمعة 12 يونيو 2020 - 12:02 من طرف Bouarfa ikrame
» /Tous les chapitres de La boîte à merveilles
الجمعة 12 يونيو 2020 - 12:00 من طرف Bouarfa ikrame
» Pour réussir votre examen en langue française
الجمعة 12 يونيو 2020 - 11:56 من طرف Bouarfa ikrame
» Les figures d'intensité (d'amplification et d'atténuation)
الجمعة 12 يونيو 2020 - 11:55 من طرف Bouarfa ikrame
» Les caractéristiques d'un texte narratif
الجمعة 12 يونيو 2020 - 11:53 من طرف Bouarfa ikrame
» Tous les chapitres de la boîte à merveilles/Questions et réponses
الجمعة 12 يونيو 2020 - 11:52 من طرف Bouarfa ikrame
» المصطلحات والمفاهيم الجغرافية المحددة في الإطار المرجعي لامتحانات البكالوريا
الأربعاء 10 يونيو 2020 - 15:00 من طرف ادريس بوزاز
» Résumer de la partie physique: Ondes, nucléaire et électricité
الجمعة 5 يونيو 2020 - 16:42 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Le dipôle RLC
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:26 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Le dipôle RL
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:25 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Le dipôle RC
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:24 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Noyaux, masses et énergie
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:22 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Décroissance radioactive
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:20 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Ondes Lumineuses
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:19 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Ondes mécaniques périodiques
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:18 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Ondes mécaniques progressives
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:08 من طرف RGRAGUI Ahmed
» توجيهات مهمة وحاسمة لاجتياز امتحان البكالوريا في مادة التاريخ و الجغرافيا
الإثنين 1 يونيو 2020 - 21:41 من طرف ادريس بوزاز
» الأطر المرجعية المحينة الخاصة بالامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا – دورة 2020
الإثنين 1 يونيو 2020 - 11:11 من طرف Admin
» examens régionaux avec leur corrigés
الجمعة 29 مايو 2020 - 18:56 من طرف Mostapha Mzguidi
» درس التتبع الزمني لتحول كيميائي - سرعة التفاعل -
الجمعة 22 مايو 2020 - 1:37 من طرف RGRAGUI Ahmed
» المفاهيم التاريخية الأساسية وفق الأطر المرجعية لامتحانات البكالوريا
الخميس 21 مايو 2020 - 6:50 من طرف ادريس بوزاز