منتدى ثانوية الحسن الثاني التأهيلية - تنجداد

مرحبا بكم في منتدى الثانوية التأهيلية الحسن الثاني - تنجداد
تلميذات و تلاميذ المؤسسة ، يمكنكم الولوج الى جميع اقسام هذا المنتدى و الاطلاع على محتوياتها دون الحاجة الى التسجيل فيه.
بعد ذلك يمكنكم التواصل مع اساتذتكم عبر و سائل اخرى :فايس بوك ،واتس اب او غيرهما
وفقكم الله

منتدى ثانوية الحسن الثاني التأهيلية - تنجداد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى ثانوية الحسن الثاني التأهيلية - تنجداد

<< منتدى للتواصل بين تلاميذ ، أساتذة و إداريي المؤسسة و الاطلاع على آخر المستجدات التربوية >>

عدد زوار المنتدى

مجزوءة الفاعلية والابداع - مفهوم الشغل Percent_0

المواضيع الأخيرة

» توجيهات منهجية في المبادئ الأساسية للرسوم البيانية
مجزوءة الفاعلية والابداع - مفهوم الشغل Emptyالجمعة 10 يونيو 2022 - 21:44 من طرف ادريس بوزاز

» اليابان قوة تجارية كبرى
مجزوءة الفاعلية والابداع - مفهوم الشغل Emptyالإثنين 31 مايو 2021 - 12:35 من طرف ادريس بوزاز

» الصين قوة اقتصادية صاعدة
مجزوءة الفاعلية والابداع - مفهوم الشغل Emptyالأحد 30 مايو 2021 - 14:50 من طرف ادريس بوزاز

» الاستفادة من منحة التعليم العالي والتكوين المهني برسم السنة الجامعية والتكوينية 2020-2021
مجزوءة الفاعلية والابداع - مفهوم الشغل Emptyالخميس 18 يونيو 2020 - 10:32 من طرف Admin

» الأطر المرجعية المكيفة الخاصة بالامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا - دورة 2020​​
مجزوءة الفاعلية والابداع - مفهوم الشغل Emptyالخميس 18 يونيو 2020 - 9:53 من طرف Admin

» Pour réussir votre examen en langue française
مجزوءة الفاعلية والابداع - مفهوم الشغل Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 19:42 من طرف Bouarfa ikrame

» Vidéo dédiée à mes élèves de 2ème année bac
مجزوءة الفاعلية والابداع - مفهوم الشغل Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 19:41 من طرف Bouarfa ikrame

» Les caractéristiques d'un texte argumentatif
مجزوءة الفاعلية والابداع - مفهوم الشغل Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 19:38 من طرف Bouarfa ikrame

» Les caractéristiques d'un texte argumentatif
مجزوءة الفاعلية والابداع - مفهوم الشغل Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 19:37 من طرف Bouarfa ikrame

» Le dernier jour d'un condamné/Qcm pour tous les chapitres
مجزوءة الفاعلية والابداع - مفهوم الشغل Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 12:02 من طرف Bouarfa ikrame

» /Tous les chapitres de La boîte à merveilles
مجزوءة الفاعلية والابداع - مفهوم الشغل Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 12:00 من طرف Bouarfa ikrame

» Pour réussir votre examen en langue française
مجزوءة الفاعلية والابداع - مفهوم الشغل Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 11:56 من طرف Bouarfa ikrame

» Les figures d'intensité (d'amplification et d'atténuation)
مجزوءة الفاعلية والابداع - مفهوم الشغل Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 11:55 من طرف Bouarfa ikrame

» Les caractéristiques d'un texte narratif
مجزوءة الفاعلية والابداع - مفهوم الشغل Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 11:53 من طرف Bouarfa ikrame

» Tous les chapitres de la boîte à merveilles/Questions et réponses
مجزوءة الفاعلية والابداع - مفهوم الشغل Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 11:52 من طرف Bouarfa ikrame

» المصطلحات والمفاهيم الجغرافية المحددة في الإطار المرجعي لامتحانات البكالوريا
مجزوءة الفاعلية والابداع - مفهوم الشغل Emptyالأربعاء 10 يونيو 2020 - 15:00 من طرف ادريس بوزاز

» Résumer de la partie physique: Ondes, nucléaire et électricité
مجزوءة الفاعلية والابداع - مفهوم الشغل Emptyالجمعة 5 يونيو 2020 - 16:42 من طرف RGRAGUI Ahmed

» Fiche de révision: Le dipôle RLC
مجزوءة الفاعلية والابداع - مفهوم الشغل Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:26 من طرف RGRAGUI Ahmed

» Fiche de révision: Le dipôle RL
مجزوءة الفاعلية والابداع - مفهوم الشغل Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:25 من طرف RGRAGUI Ahmed

» Fiche de révision: Le dipôle RC
مجزوءة الفاعلية والابداع - مفهوم الشغل Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:24 من طرف RGRAGUI Ahmed

» Fiche de révision: Noyaux, masses et énergie
مجزوءة الفاعلية والابداع - مفهوم الشغل Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:22 من طرف RGRAGUI Ahmed

» Fiche de révision: Décroissance radioactive
مجزوءة الفاعلية والابداع - مفهوم الشغل Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:20 من طرف RGRAGUI Ahmed

» Fiche de révision: Ondes Lumineuses
مجزوءة الفاعلية والابداع - مفهوم الشغل Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:19 من طرف RGRAGUI Ahmed

» Fiche de révision: Ondes mécaniques périodiques
مجزوءة الفاعلية والابداع - مفهوم الشغل Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:18 من طرف RGRAGUI Ahmed

» Fiche de révision: Ondes mécaniques progressives
مجزوءة الفاعلية والابداع - مفهوم الشغل Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:08 من طرف RGRAGUI Ahmed

» توجيهات مهمة وحاسمة لاجتياز امتحان البكالوريا في مادة التاريخ و الجغرافيا
مجزوءة الفاعلية والابداع - مفهوم الشغل Emptyالإثنين 1 يونيو 2020 - 21:41 من طرف ادريس بوزاز

»  الأطر المرجعية المحينة الخاصة بالامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا – دورة 2020
مجزوءة الفاعلية والابداع - مفهوم الشغل Emptyالإثنين 1 يونيو 2020 - 11:11 من طرف Admin

» examens régionaux avec leur corrigés
مجزوءة الفاعلية والابداع - مفهوم الشغل Emptyالجمعة 29 مايو 2020 - 18:56 من طرف Mostapha Mzguidi

» درس التتبع الزمني لتحول كيميائي - سرعة التفاعل -
مجزوءة الفاعلية والابداع - مفهوم الشغل Emptyالجمعة 22 مايو 2020 - 1:37 من طرف RGRAGUI Ahmed

» المفاهيم التاريخية الأساسية وفق الأطر المرجعية لامتحانات البكالوريا
مجزوءة الفاعلية والابداع - مفهوم الشغل Emptyالخميس 21 مايو 2020 - 6:50 من طرف ادريس بوزاز

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 35 بتاريخ الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 20:15

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 850 مساهمة في هذا المنتدى في 827 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 78 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو ادريس هطي فمرحباً به.


    مجزوءة الفاعلية والابداع - مفهوم الشغل

    avatar
    علي ابا


    المساهمات : 20
    تاريخ التسجيل : 27/03/2020

    مجزوءة الفاعلية والابداع - مفهوم الشغل Empty مجزوءة الفاعلية والابداع - مفهوم الشغل

    مُساهمة من طرف علي ابا الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:14

    تقديم:
    يمكن أن نميز بين مسألة الشغل و العمل فرغم أنهما متقاربين في المعنى فإنهما يستخدمان على شكل مختلف، فكلمة شغل كلمة معاصرة نستعملها عندنا يتعلق الأمر بنشاط إنساني مؤدى عنه او مأجور . اما كلمة عمل فهي تشير إلى كل نشاط مأجور كان او بدون أجر.  وهنا يمكن أن نقول بأن الام التي تربي أبناءها بنفسها تنجز عملا، في حين أن المربية التي تحترف مهنة التربية كمورد للرزق فإنها تمارس شغلا. اذن فالشغل بصفة عامة ، نشاط يقوم به شخص لشخص آخر مقابل اجر.
    اما الإشكالية الفلسفية التي تهمنا هنا فهي:
    - الشغل خاصية إنسانية

    - تقسيم الشغل

    - الشغل بين الاستلاب و التحرر

    اولا: الشغل خاصية إنسانية. 
    بأي معنى يكون الشغل خاصية إنسانية ؟
         كانت نظرة الفلسفة اليونانية للشغل ،خصوصا الشغل اليدوي  ،نظرة احتقار. لقد ظلت هذه النظرة السلبية حاضرة عند الفلاسفة الى غاية القرن الثامن عشر ، ولم تتغير بشكل جدري الا مع هيجل ، الذي أعطى  للشغل معنى آخر.  ففي سياق حديثه عن" جدلية السيد و العبد" ، اعتبر الشغل وسيلة لتحرير العبد من سيطرة السيد ، من جهة ، والطبيعة من جهة أخرى. 

    ان علاقة الإنسان بالطبيعة ليست علاقة معرفة فحسب و انما ايضا علاقة تحويل وتبديل وتغيير. فالعبيد يشتغل لصالح السيد ،اي يقوم بعمل اجتماعي وهو في نفس الوقت يغير الطبيعة ويكتشف قدراته  .ان الشغل بهذا المعنىخدمة الغير وتطوير الذات والقدرات. ذلك ما ستكتشف بعد تحليلنا للنص.

    تحليل نص: الشغل سيرورة وتوسط
    صاحب النص: كارل ماركس Karl Marx  الفيلسوف وعالم الاقتصاد الألماني المعاصر.
    بعد قراءة النص وفهمه
    اشكالة النص:
    ماهو الشغل ? وباي معنى يمكن اعتباره فاعلية إنسانية ?
    الاطروحة:
    يرى ماركس ان الشغل يتحدد بوصفه فعل يتم بين الانسان و الطبيعة حيث يقوم العامل بتحويل الطبيعة الأولية للاشياء انطلاقا من تصوراته العقلية القبلية. هكذا يتميز الشغل عند الانسان بطابعه الغائي حيث يختلف عن العمل عند الحيوان الذي يظل مجرد فعل غريزي وهذا ما يجعل الشغل فاعلية إنسانية.
    مفاهيم النص:
    لبناء اطروحته,  استعمل ماركس مجموعة من المفاهيم
    -الشغل / الانسان:
    بواسطة الشغل يتدخل الانسان في الطبيعة ويغيرها ويمنحها شكلا معينا يجعلها مفيدة لحياته. هكذا يكون للشغل اثار إيجابية على حياة الانسان حيث يحقق له منافع كثيرة ويتحقق به الرفاه وتنمو الملكات العقلية للإنسان ويرتقي ذوقه.
    -الشغل / الوعي و الإرادة:
    يخضع الشغل عند الانسان للإرادة,  ويحضر فيه الوعي لان الانسان يفكر قبل انجاز شغل ما. وهذا ما يجعل من الشغل عند الانسان يكتسي طابعا غائيا. أي ان الانسان يعي شغله ويحدد له غايات قبل عملية الإنجاز.
    -مسار الشغل:
    يتضمن مسار الشغل او سيرورته ثلاثة عناصر:
    ا- النشاط الإنساني (جسدي او عقلي)
    ب- موضوع الشغل (المواد الطبيعية الأولية)
    ج- وسائل وأدوات الشغل.
    حجاج النص:
    لأجل بناء اطروحته وتوضيحها وشرحها,  استعمل ماركس مجموعة من الأساليب الحجاجية يمكن تلخيصها في التعريف والمقارنة:
    **أسلوب التعريف: حيث عرف الشغل باعتباره فاعلية تدخل الانسان والطبيعة في علاقة منتجة لقيم نافعة,  واعتبر الشغل يغير الطبيعة ويطور القدرات الإبداعية للإنسان أيضا.
    **أسلوب المقارنة: حيث قارن بين الشغل عند الانسان والعمل الحيواني ليثبت من خلال هذه المقارنة ان الشغل بالمعنئ الحقيقي للكلمة,  ظاهرة إنسانية مادام انه فعل غائي يحضر فيه الوعي و الإرادة.


    صحيح,  ان العنكبوت يقوم بعمليات تشبه تلك التي يقوم بها صانع الزرابي,  كما ان النحلة تقوم بعمل ادق من عمل المهندس. الا ان ما يميز عمل الانسان عن عمل الحيوان هو ان الانسان ينجز في ذهنه ما سيقوم به قبل تنفيذه في حين يرتبط العمل عند الحيوان بالغريزة والثبات.
    غير ان هذا الوجه الايجابي للشغل على ماهية الانسان بالنسبة لماركس,  يظل مقتصرا على النظام الاشتراكي حيث تكون الملكية جماعية لوسائل الإنتاج. اما في النظام الراسمالي حيث تسود الملكية الخاصة والفردية ويسيطر نظام السوق,  يصبح كل شيء قابل للبيع والشراء بما في ذلك عمل العامل الذي يصبح بضاعة يبيعها مقابل اجر يخضع لنظام السوق مما يؤثر على كرامته ويطفي على الشغل طابع السلبية.
    هكذا يتضح ان الشغل عند ماركس سيف ذو حدين ;فهو من جهة إيجابي ينمي مؤهلات الانسان وقدراته,  ومن جهة أخرى يهدد الانسان ويجعله بضاعة قابلة للبيع والشراء مما يؤثر على كرامة الانسان وحريته.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو 2024 - 6:48