[rtl]مدخل الاستجابة: مقاصد الشريعة الإسلامية التاريخ:.............................................................................[/rtl]
[rtl]- الوضعية المشكلة: يدّعي البعض أن أحكام الشريعة الإسلامية تقيّد حرية الإنسان وتمنعه من الإبداع والإنجاز في الحياة.[/rtl]
[rtl]- التعليمات: - ما قضية النص؟ - ما موقفك من هذا الادّعاء مع التعليل ؟[/rtl]
[rtl]النصوص:[/rtl] | [rtl]قال الله تعالى:" أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ"المومنون 117[/rtl] | [rtl]قال الإمام أبو حامد الغزالي رحمه الله تعالى:« وَمَقْصُودُ الشَّرْعِ مِنْ الْخَلْقِ خَمْسَةٌ: وَهُوَ أَنْ يَحْفَظَ عَلَيْهِمْ دِينَهُمْ وَنَفْسَهُمْ وَعَقْلَهُمْ وَنَسْلَهُمْ وَمَالَهُمْ، فَكُلُّ مَا يَتَضَمَّنُ حِفْظَ هَذِهِ الْأُصُولِ الْخَمْسَةِ فَهُوَ مَصْلَحَةٌ، وَكُلُّ مَا يُفَوِّتُ هَذِهِ الْأُصُولَ فَهُوَ مَفْسَدَةٌ وَدَفْعُهَا مَصْلَحَةٌ.» [/rtl] |
[rtl]شرح[/rtl] [rtl]المفردات:[/rtl] | [rtl]عبثا : بلا مقصد ولا حكمة.[/rtl] [rtl]فتعالى : فتعاظم وتنزّه عن العبث.[/rtl] | [rtl]أبو حامد الغزالي : من علماء المسلمين، له كتاب المستصفى في أصول الفقه، توفي سنة 505ﻫ. يفوّت : يضيع ويفسد.[/rtl] |
[rtl]المضامين:[/rtl] | [rtl]من مظاهر كمال صفات الله عزّ وجلّ أنّ إيجاد نوع الإنسان ليس عبثا وإنّما لغاية وحكمة تتناسب وعظمته سبحانه.[/rtl] | [rtl]بيان أبي حامد الغزالي أنّ المقصد من التشريع هو حفظ الضروريات الخمس: الدّين والنّفس والعقل والنسل والمال. [/rtl] |
[rtl]محاور الدرس:[/rtl]
[rtl]1- مفهوم مقاصد الشّريعة: القصد لغة هو العدل والتّوسّط واستقامة الطّريق، والمقصد هو موضع القصد. ومقاصد الشّريعة اصطلاحا هي المعاني والحِكم التي وضعها الله تعالى عند كلّ حُكم من أحكام الشريعة لتحقيق مصالح العباد في المعاش والمعاد. [/rtl]
[rtl]2- المقصد العامّ من التّشريع: هو تحقيق مصالح النّاس في حياتهم؛ بجلب المنافع لهم ودفع المضارّ عنهم. [/rtl]
[rtl]3- أقسام مقاصد الشريعة: المصالح التي تسعى الشّريعة إلى تحقيقها تسمى مقاصد، وهي ثلاثة ّأقسام: المصالح الضّرورية والحاجية والتحسينية. ررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر ر
[/rtl]
[/rtl]
[rtl]رر أ- المصالح الضّرورية: وتسمى أيضا: الضّروريات؛ وهي المصالح التي تستقيم بها حياة العباد بحيث يترتّب على الإخلال بها شيوع الفساد في الدّنيا والعذاب في الآخرة. وهي خمس مرتّبة كما يلي: [/rtl]
[rtl]المقصد الضروري[/rtl] | [rtl]أهمّيته في الحياة [/rtl] | [rtl]نموذج حكم يحفظه وجودا[/rtl] | [rtl]نموذج حكم يحفظه عدما[/rtl] |
[rtl]حفظ الدّين[/rtl] | [rtl]الدّين سبيل تحقيق السّعادة في الدّنيا والآخرة[/rtl] | [rtl]-وجوب الصلاة – استحباب قراءة القرآن.[/rtl] | [rtl]- تحريم البِدع – النّهي عن سبّ آلهة المشركين.[/rtl] |
[rtl]حفظ النّفس[/rtl] | [rtl]بحفظ النفس البشريّة يكون لوجود النّاس معنى.[/rtl] | [rtl]- وجوب تناول الضّروريّ من الطعام والشّراب واللّباس – استحباب تعهّد الجسم بالنّظافة.[/rtl] | [rtl]- تحريم قتل النفس ظلما – تحريم الإسراف في تناول الطعام والشّراب.[/rtl] |
[rtl]حفظ العقل[/rtl] | [rtl]شرط تكليف الإنسان كونُه عاقلا.[/rtl] | [rtl]- وجوب طلب العلم – النّدب إلى التأمّل في آيات الأنفس والآفاق.[/rtl] | [rtl]- تحريم المسكرات – النّهي عن التفكّر في ذات الله تعالى.[/rtl] |
[rtl]حفظ العرض (النسل)[/rtl] | [rtl]صوْن الإنسان لعرضه يحقّق إنسانيته. [/rtl] | [rtl]- تشريع الزّواج – وجوب برّ الوالدين.[/rtl] | [rtl]- تحريم الزنا – تحريم الخلوة.[/rtl] |
[rtl]حفظ المال[/rtl] | [rtl]المال قوام الحياة ووسيلة إعمارها.[/rtl] | [rtl]- إباحة البيع – النّدب إلى العمل والكسب الحلال.[/rtl] | [rtl]- تحريم السّرقة - ذمّ التسوّل.[/rtl] |
[rtl] [/rtl]
[rtl] ب- المصالح الحاجية: وتسمّى أيضا الحاجيات؛ وهي التي يترتّب على الإخلال بها مشقة وضيق في حياة النّاس. مثالها: تشريع رخصة الجمع والقصر في الصّلاة للمسافر، وإباحة الإفطار في [/rtl]
[rtl]ررررررر رمضان للمريض.[/rtl]
[rtl] ج- المصالح التحسينية: وتسمّى أيضا الكماليات؛ وهي المصالح التي يترتّب على الإخلال بها قبح في حياة النّاس حيث تغيب مظاهر البهجة والجمال فيها. [/rtl]
[rtl]4- أوظائف مقاصد الشّريعة: نلخّصها في ثلاث: * الوظيفة البيانية: إذ بمعرفتها يسهل على المكلّف معرفة منافع التّكاليف الشّرعية ومضارّها.
[/rtl]
[rtl]ررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر * الوظيفة التشريعية: إذ من شروط استنباط الأحكام من نصوص الشرع: علمُ المجتهد بمقاصد الشريعة.
[/rtl]
[rtl]رررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر * الوظيفة الحقوقية: إذ بمعرفتها يتكوّن الوعي لدى النّاس بما متّعهم الله تعالى به من حقوق (الحق في الحياة- الحق في الكرامة – الحقّ في ررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر التّملّك). [/rtl]
الجمعة 10 يونيو 2022 - 21:44 من طرف ادريس بوزاز
» اليابان قوة تجارية كبرى
الإثنين 31 مايو 2021 - 12:35 من طرف ادريس بوزاز
» الصين قوة اقتصادية صاعدة
الأحد 30 مايو 2021 - 14:50 من طرف ادريس بوزاز
» الاستفادة من منحة التعليم العالي والتكوين المهني برسم السنة الجامعية والتكوينية 2020-2021
الخميس 18 يونيو 2020 - 10:32 من طرف Admin
» الأطر المرجعية المكيفة الخاصة بالامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا - دورة 2020
الخميس 18 يونيو 2020 - 9:53 من طرف Admin
» Pour réussir votre examen en langue française
الجمعة 12 يونيو 2020 - 19:42 من طرف Bouarfa ikrame
» Vidéo dédiée à mes élèves de 2ème année bac
الجمعة 12 يونيو 2020 - 19:41 من طرف Bouarfa ikrame
» Les caractéristiques d'un texte argumentatif
الجمعة 12 يونيو 2020 - 19:38 من طرف Bouarfa ikrame
» Les caractéristiques d'un texte argumentatif
الجمعة 12 يونيو 2020 - 19:37 من طرف Bouarfa ikrame
» Le dernier jour d'un condamné/Qcm pour tous les chapitres
الجمعة 12 يونيو 2020 - 12:02 من طرف Bouarfa ikrame
» /Tous les chapitres de La boîte à merveilles
الجمعة 12 يونيو 2020 - 12:00 من طرف Bouarfa ikrame
» Pour réussir votre examen en langue française
الجمعة 12 يونيو 2020 - 11:56 من طرف Bouarfa ikrame
» Les figures d'intensité (d'amplification et d'atténuation)
الجمعة 12 يونيو 2020 - 11:55 من طرف Bouarfa ikrame
» Les caractéristiques d'un texte narratif
الجمعة 12 يونيو 2020 - 11:53 من طرف Bouarfa ikrame
» Tous les chapitres de la boîte à merveilles/Questions et réponses
الجمعة 12 يونيو 2020 - 11:52 من طرف Bouarfa ikrame
» المصطلحات والمفاهيم الجغرافية المحددة في الإطار المرجعي لامتحانات البكالوريا
الأربعاء 10 يونيو 2020 - 15:00 من طرف ادريس بوزاز
» Résumer de la partie physique: Ondes, nucléaire et électricité
الجمعة 5 يونيو 2020 - 16:42 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Le dipôle RLC
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:26 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Le dipôle RL
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:25 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Le dipôle RC
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:24 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Noyaux, masses et énergie
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:22 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Décroissance radioactive
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:20 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Ondes Lumineuses
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:19 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Ondes mécaniques périodiques
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:18 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Ondes mécaniques progressives
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:08 من طرف RGRAGUI Ahmed
» توجيهات مهمة وحاسمة لاجتياز امتحان البكالوريا في مادة التاريخ و الجغرافيا
الإثنين 1 يونيو 2020 - 21:41 من طرف ادريس بوزاز
» الأطر المرجعية المحينة الخاصة بالامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا – دورة 2020
الإثنين 1 يونيو 2020 - 11:11 من طرف Admin
» examens régionaux avec leur corrigés
الجمعة 29 مايو 2020 - 18:56 من طرف Mostapha Mzguidi
» درس التتبع الزمني لتحول كيميائي - سرعة التفاعل -
الجمعة 22 مايو 2020 - 1:37 من طرف RGRAGUI Ahmed
» المفاهيم التاريخية الأساسية وفق الأطر المرجعية لامتحانات البكالوريا
الخميس 21 مايو 2020 - 6:50 من طرف ادريس بوزاز