منتدى ثانوية الحسن الثاني التأهيلية - تنجداد

مرحبا بكم في منتدى الثانوية التأهيلية الحسن الثاني - تنجداد
تلميذات و تلاميذ المؤسسة ، يمكنكم الولوج الى جميع اقسام هذا المنتدى و الاطلاع على محتوياتها دون الحاجة الى التسجيل فيه.
بعد ذلك يمكنكم التواصل مع اساتذتكم عبر و سائل اخرى :فايس بوك ،واتس اب او غيرهما
وفقكم الله

منتدى ثانوية الحسن الثاني التأهيلية - تنجداد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى ثانوية الحسن الثاني التأهيلية - تنجداد

<< منتدى للتواصل بين تلاميذ ، أساتذة و إداريي المؤسسة و الاطلاع على آخر المستجدات التربوية >>

عدد زوار المنتدى

علوم اللغة :النسبة Percent_0

المواضيع الأخيرة

» توجيهات منهجية في المبادئ الأساسية للرسوم البيانية
علوم اللغة :النسبة Emptyالجمعة 10 يونيو 2022 - 21:44 من طرف ادريس بوزاز

» اليابان قوة تجارية كبرى
علوم اللغة :النسبة Emptyالإثنين 31 مايو 2021 - 12:35 من طرف ادريس بوزاز

» الصين قوة اقتصادية صاعدة
علوم اللغة :النسبة Emptyالأحد 30 مايو 2021 - 14:50 من طرف ادريس بوزاز

» الاستفادة من منحة التعليم العالي والتكوين المهني برسم السنة الجامعية والتكوينية 2020-2021
علوم اللغة :النسبة Emptyالخميس 18 يونيو 2020 - 10:32 من طرف Admin

» الأطر المرجعية المكيفة الخاصة بالامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا - دورة 2020​​
علوم اللغة :النسبة Emptyالخميس 18 يونيو 2020 - 9:53 من طرف Admin

» Pour réussir votre examen en langue française
علوم اللغة :النسبة Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 19:42 من طرف Bouarfa ikrame

» Vidéo dédiée à mes élèves de 2ème année bac
علوم اللغة :النسبة Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 19:41 من طرف Bouarfa ikrame

» Les caractéristiques d'un texte argumentatif
علوم اللغة :النسبة Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 19:38 من طرف Bouarfa ikrame

» Les caractéristiques d'un texte argumentatif
علوم اللغة :النسبة Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 19:37 من طرف Bouarfa ikrame

» Le dernier jour d'un condamné/Qcm pour tous les chapitres
علوم اللغة :النسبة Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 12:02 من طرف Bouarfa ikrame

» /Tous les chapitres de La boîte à merveilles
علوم اللغة :النسبة Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 12:00 من طرف Bouarfa ikrame

» Pour réussir votre examen en langue française
علوم اللغة :النسبة Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 11:56 من طرف Bouarfa ikrame

» Les figures d'intensité (d'amplification et d'atténuation)
علوم اللغة :النسبة Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 11:55 من طرف Bouarfa ikrame

» Les caractéristiques d'un texte narratif
علوم اللغة :النسبة Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 11:53 من طرف Bouarfa ikrame

» Tous les chapitres de la boîte à merveilles/Questions et réponses
علوم اللغة :النسبة Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 11:52 من طرف Bouarfa ikrame

» المصطلحات والمفاهيم الجغرافية المحددة في الإطار المرجعي لامتحانات البكالوريا
علوم اللغة :النسبة Emptyالأربعاء 10 يونيو 2020 - 15:00 من طرف ادريس بوزاز

» Résumer de la partie physique: Ondes, nucléaire et électricité
علوم اللغة :النسبة Emptyالجمعة 5 يونيو 2020 - 16:42 من طرف RGRAGUI Ahmed

» Fiche de révision: Le dipôle RLC
علوم اللغة :النسبة Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:26 من طرف RGRAGUI Ahmed

» Fiche de révision: Le dipôle RL
علوم اللغة :النسبة Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:25 من طرف RGRAGUI Ahmed

» Fiche de révision: Le dipôle RC
علوم اللغة :النسبة Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:24 من طرف RGRAGUI Ahmed

» Fiche de révision: Noyaux, masses et énergie
علوم اللغة :النسبة Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:22 من طرف RGRAGUI Ahmed

» Fiche de révision: Décroissance radioactive
علوم اللغة :النسبة Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:20 من طرف RGRAGUI Ahmed

» Fiche de révision: Ondes Lumineuses
علوم اللغة :النسبة Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:19 من طرف RGRAGUI Ahmed

» Fiche de révision: Ondes mécaniques périodiques
علوم اللغة :النسبة Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:18 من طرف RGRAGUI Ahmed

» Fiche de révision: Ondes mécaniques progressives
علوم اللغة :النسبة Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:08 من طرف RGRAGUI Ahmed

» توجيهات مهمة وحاسمة لاجتياز امتحان البكالوريا في مادة التاريخ و الجغرافيا
علوم اللغة :النسبة Emptyالإثنين 1 يونيو 2020 - 21:41 من طرف ادريس بوزاز

»  الأطر المرجعية المحينة الخاصة بالامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا – دورة 2020
علوم اللغة :النسبة Emptyالإثنين 1 يونيو 2020 - 11:11 من طرف Admin

» examens régionaux avec leur corrigés
علوم اللغة :النسبة Emptyالجمعة 29 مايو 2020 - 18:56 من طرف Mostapha Mzguidi

» درس التتبع الزمني لتحول كيميائي - سرعة التفاعل -
علوم اللغة :النسبة Emptyالجمعة 22 مايو 2020 - 1:37 من طرف RGRAGUI Ahmed

» المفاهيم التاريخية الأساسية وفق الأطر المرجعية لامتحانات البكالوريا
علوم اللغة :النسبة Emptyالخميس 21 مايو 2020 - 6:50 من طرف ادريس بوزاز

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 81 بتاريخ الإثنين 18 نوفمبر 2024 - 14:42

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 850 مساهمة في هذا المنتدى في 827 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 78 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو ادريس هطي فمرحباً به.


    علوم اللغة :النسبة

    avatar
    محمد زراري


    المساهمات : 12
    تاريخ التسجيل : 17/03/2020

    علوم اللغة :النسبة Empty علوم اللغة :النسبة

    مُساهمة من طرف محمد زراري الأربعاء 18 مارس 2020 - 23:27



    المستوى   : الأولى بكالوريا علوم
    المكون     : علوم اللغة
    الموضوع : النسبة
     
    الكفايات المستهدفة والمهارات والامتدادات:
             التمكن من قواعد اللغة العربية.
             القدرة على توظيف دروس علوم اللغة توظيفا يخدم وضعيات التواصل في مواقف مختلفة.
             القدرة على التواصل بلغة سليمة مع المحيط الثقافي.
             التمكن من صناعة لغوية وتركيبية وتعبيرية لإعداد وإنجاز وتقويم مشروع دراسي أو ثقافي أو مهني أو وظيفي.
     
     
    أمثلة الانطلاق:
    1-   الإنسان كائن مبدع.
    2-   الإبداع تجسيد لجهد إنساني.
    نلاحظ أن "إنسان" في المثال الأول، وهو اسم ذات جامد، ألحقت به في المثال الثاني ياء مشددة بعد كسر آخره فأصبح دالا على نسبة شيء إليه، أي أن الإنسان "منسوب إليه" و"إنساني" منسوب.
    استنتاج:
    النسبة هي إلحاق الاسم ياء مشددة وكسر ما قبلها للدلالة
    نسبة شيء إليه.
    وتسمى الياء ياء النسب والاسم قبل الزيادة منسوبًا إليه (إنسان) وبعد الزيادة منسوبًا (إنساني).
    تطبيق:
    ميز بين المنسوب والمنسوب إليه في ما يلي:
    1-   الإبداع عملية ذات أبعاد اجتماعية.
    2-   الإبداع هو مجموعة من القدرات الشخصية والنفسية والعقلية.
     
    أنواع النسب:
    1-   النسب إلى الاسم المنتهي بتاء التأنيث:
    مثال:
    تتميز الطائرة بشكلها الهندسي العجيب
    نلاحظ أن الاسم (الهندسي) منسوب إلى (الهندسة). وأن المنسوب حذفت تاء تأنيثه وكسر ما قبلها وأضيفت إليه ياء مشددة.
    الاستنتاج:
    ننسب إلى الاسم المنتهي بتاء التأنيث بحذف التاء وتعويضها بياء مشددة مع كسر ما قبلها.
    تطبيق:
    استخرج من الجملة الآتية الاسم المنسوب مبينا ما طرأ عليه من تغييرات:
    الرغبة العارمة في الإبداع هي الحافز القوي وراء صنع كل أشكال الحضارة.
     
    2-   النسب إلى الاسم المقصور:
    تأمل الكلمات التالية:
    فتى - ملهى -  كندا – مصطفى. 
    نلاحظ أن:
    -         الاسم "فتى" ثلاثي سيصبح عند النسبة إليه "فتوِيٌّ" بقلب ألفه واوا.
    -         الاسم "ملهى" رباعي ثانيه ساكن(لْ) سيصبح عند النسبة إليه إما "ملهِيٌّ" أو "ملهوِيٌّ"، أي بحذف ألفه أو قلبها واوا مكسورة.
    -         الاسم "كندا" رباعي ثانيه متحرك (نَ) سيصبح عند النسبة إليه (كندِيٌّ)، بعد حذف ألفه وكسر ما قبلها.
    -         الاسم "مصطفى" فوق الرباعي سيصبح عند النسبة إليه (مصطفِيٌّ) بعد حذف ألفه وكسر ما قبلها. 
    الاستنتاج:
    يأتي الاسم المقصور على إحدى الحالات التالية:
    -         أن يكون ثلاثيا فتقلب ألفه واوا مكسورة ثم تلحق بها ياء النسبة.
    -         أن يكون رباعيا، وفيه حالتان:
    ·       ثانيه ساكن فتحذف ألفه أو تقلب واوا مكسورة.
    ·       ثانيه متحرك فتحذف ألفه وجوبا ثم يكسر ما قبلها وتلحق به ياء النسبة.
    -         أن يكون خماسيا أو سداسيا فتحذف ألفه وجوبا ثم تحل محلها ياء النسبة مع كسر ما قبلها.
     
    تطبيق:
    أنسب إلى الأسماء الآتية مبينا ما لحقها من تغييرات:
    عصا – مقهى – بنما – فرنسا.

     
    3-   النسب إلى الاسم المنقوص: 
     
    تأمل الكلمات التالية:
    شجي – قاضي – مهتدي – مستقصي      
    نلاحظ أن:
     
    -         الاسم "شجي" ياؤه ثالثه سيصبح عند النسبة إليه "شجوِيٌّ" بقلب يائه واوا وفتح ما قبلها.
    -         الاسم "قاضي" ياؤه رابعه سيصبح عند النسبة إليه إما "قاضيٌّ" بحذف الياء، أو "قاضوِيٌّ" بقلبها واوا وفتح ما قبلها.
    -         الاسم "مهتدي" ياؤه خامسه سيصبح عند النسبة إليه (مهتدِيٌّ) بعد حذف يائه .
    -         الاسم "مستقصي" ياؤه سادسه سيصبح عند النسبة إليه (مستقصِيٌّ) بعد حذف يائه كذلك.     
     
    استنتاج:
    إذا جاءت ياء المنقوص :
    -         حرفا ثالثا: تقلب واوا ويفتح ما قبلها .
    -         حرفا رابعا : تحذف أو تقلب واوا مع فتح ما قبلها.
    -         حرفا خامسا أو سادسا: تحذف الياء وجوبا.
     
    تطبيق:
    أنسب الأسماء الآتية مبينا ما لحقها من تغييرات:

    غبي – نادي – مستجدي.
     
    4-   النسب إلى الاسم الممدود:
    تأمل الكلمات التالية:
    صحراء - ضياء - سماء – إملاء.
    نلاحظ أن:
    -         الهمزة في الاسم "صحراء" للتأنيث، وعند النسبة إليه تقلب واوا . (صحراوِيٌّ)
    -         الهمزة في الاسم "ضياء" أصلية، وعند النسبة إليه نبقي عليها ونضيف ياء النسبة المشددة المكسور ما قبلها. (ضيائِيٌّ)
    -         الهمزة في الكلمتين "سماء" و "إملاء" منقلبتان عن حرف علة لأن أصلها في "سماء" واو (سما / يسمو)، وفي "إملاء" ياء (أولى / يملي)، وعند النسبة إليهما نقول (سمائِيٌّ أو سماوِيٌّ) و (إملائِيٌّ أو إملاوِيٌّ).
     
    استنتاج:
    تختلف أحوال النسبة إلى الاسم الممدود حسب همزته:
    -         إذا كانت للتأنيث تقلب في المنسوب واوا.
    -         إذا كانت أصلية تبقى على حالها.
    -         إذا كانت منقلبة عن واو أو ياء تبقى على حالها أو تقلب واوا.
    تطبيق:
    أنسب الأسماء الآتية مبينا ما لحقها من تغييرات:
               دعاء – بناء – إنشاء.
      
    5-    النسبة إلى الاسم الثلاثي مكسور العين أو محذوف اللام أو الذي جاء على وزن "فعيلة" :
      لنتأمل الأمثلة التالية: 
                  ملِك – أخ – مدينة – طويلة – حقيقة.
    نلاحظ أن:
    -         الاسم "ملك" ثلاثي مكسور العين (لِ) تفتح عينه في المنسوب (ملَكِيٌّ).
    -         الاسم "أخ" محذوف اللام لأن أصله (أخو)، وترد في المثنى (أخوان) وفي الجمع (إخوة): ترد أيضا في المنسوب (أخوِيٌّ).
    -         الأسماء "مدينة" و "طويلة" و "حقيقة" جاءت على وزن (فعيلة) لكنها مختلفة في طبيعة حرفها الثاني:
    ·       الاسم "مدينة" ثانيه حرف صحيح غير مكرر يصبح بعد النسبة إليه "مدنِيٌّ".
    ·       الاسم "طويلة" ثانيه حرف علة يصبح بعد النسبة إليه (طويلِيٌّ).
    ·       الاسم "حقيقة" ثانيه حرف مكرر يصبح بعد النسبة إليه "حقيقِيٌّ".
    استنتاج:
    -         ينسب الاسم الثلاثي مكسور العين بفتحها وإضافة ياء النسبة المشددة. أما الاسم الثلاثي محذوف اللام التي ترد في المثنى والجمع، ترد لامه أيضا في المنسوب.
    -         إذا كان الحرف الثاني في الاسم على وزن "فعيلة" صحيحا يصاغ منسوبه على وزن "فَعَلِيٌّ". وإذا كان ثانيه معتلا أو مكررا فإنه يبقى على حاله، ونكتفي بإضافة ياء النسبة المشددة
    بعد حذف تاء التأنيث وكسر ما قبلها.
    تطبيق:
      أنسب الأسماء الآتية مبينا ما لحقها من تغييرات:
           شفة – صحيفة - نمِر.


    6-   النسبة إلى المثنى والجمع والعلم الركب:
    لنتأمل الكلمات التالية:
    عاملان – مسلمون – حضر موت –  امرؤ القيس – عبد الرحمان.
    نلاحظ أن:
    -         الاسم "عاملان" مثنى ننسب إليه ب "عاملِيٌّ"، وذلك برده إلى المفرد وإضافة ياء النسبة المشددة. وهذا هو المعمول أيضا مع الاسم الجمع "مسلمون"، الذي ننسب إليه ب "مسلمِيٌّ".
    -         الاسم "حضر موت" مركب تركيبا مزجيا ننسب إليه بالقول: "حضرِيٌّ" أي باعتماد صدره فقط.
    -         الاسمان: "امرؤ القيس" و "عبد الرحمان" مركبان تركيبا إضافية. والأصل في هذه الحالة أن يصاغ المنسوب من الصدر فنقول "امرئِيٌّ". إلا أن الأمر لا ينطبق على "عبد الرحمان" لأننا لو قلنا "عبدي" سيحدث التباس لا يزول إلا باعتماد العجز "رحمانِيٌّ".
    استنتاج:
    -         يصاغ المنسوب من المثنى والجمع بردهما إلى المفرد وإضافة ياء النسبة.
    -         ويصاغ من المركب تركيبا مزجيا أو إضافيا باعتماد صدره شرط الأمن من اللبس، وإلا فيعتمد على عجزه.
    تطبيق:
      أنسب الأسماء الآتية مبينا ما لحقها من تغييرات:
    بعلبك – أبو بكر – آداب.
     



    يمكن التفاعل مع الموضوع من خلال الانضمام إلى مجموعة أحدثت لهذا الغرض على مسطحة (taalim.ma) :

    [rtl]https://outlook.office365.com/owa/_1_@taalim.ma/groupsubscription.ashx?action=join&source=MSExchange/LokiServer&guid=a820a062-b509-4cb7-b1b5-aed0374ecd30[/rtl]






























      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 10:38