[rtl]الوحدة 2 [size=37]الاتحاد الأوربي : نحو اندماج شامل[/size] 1BX[/rtl]
[rtl]مقدمة إشكالية: الاتحاد الأوربي تكتل جهوي يضم عددا من الدول الأوربية ويقع على التراب الأوربي ويتوسط ثلاث قارات (إفريقيا-آسيا-أمريكا) ويطل على مجموعة من البحار (الأبيض المتوسط-الأسود-البلطيق-بحر الشمال-المحيط الأطلسي)، ويعتبر قوة اقتصادية عالمية إلى جانب و.م.أ واليابان.[/rtl]
[rtl]فما الاتحاد الأوربي؟ وما مراحل تكوينه؟ وما المقومات التي ساعدت على الاندماج بين دول الاتحاد؟ وأين تتجلى مظاهر الاندماج بين دول الاتحاد والتحديات المعيقة له؟[/rtl]
[rtl]1-الاتحاد الأوربي: مراحل تكوينه والعوامل المساعدة على اندماجه.[/rtl]
[rtl]1.1-قام الاتحاد الأوربي على عدة مبادئ لتحقيق عدة أهداف.[/rtl]
[rtl]¯ تعريف الاتحاد الأوربي: هو تكتل واندماج مجموعة من الدول الأوربية تشكل بعد توقيع اتفاقية ماستريخت سنة 1992 من أجل توحيد السياسات الاقتصادية والاجتماعية بين الدول الأعضاء في إطار فضاء مفتوح وبدون حدود داخلية. [/rtl]
[rtl]¯ أهداف الاتحاد الأوربي :*تحقيق التقدم الاقتصادي والاجتماعي *الرفع من مستوى التشغيل *تحقيق تنمية مستدامة ومتوازنة *خلق فضاء مفتوح وبدون حدود داخلية *تقوية التلاحم والترابط الاقتصادي والاجتماعي *توحيد العملة بين الدول الأعضاء.[/rtl]
[rtl]¯ مبادئ الاتحاد الأوربي: الحرية والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية -إرساء دولة الحق والقانون -احترام الهوية الوطنية لكل دولة.[/rtl]
[rtl]1.2-مر تكوين الاتحاد الأوربي بعدة مراحل واستفاد من عدة مقومات في اندماجه.[/rtl]
[rtl]Ø المرحلة الأولى (1957/1951) المجموعة الأوربية للفحم والفولاذ CECA:[/rtl]
[rtl]تكونت هذه المجموعة بعد التوقيع على معاهدة باريس في10 أبريل 1951 من طرف الدول الست المؤسسة للاندماج الأوربي (فرنسا-إيطاليا-ألمانيا الغربية-هولندا-بلجيكا-اللكسمبورغ) من أجل إلغاء الحواجز الجمركية أمام نقل الفحم والفولاذ بين الدول الأعضاء.[/rtl]
[rtl]Ø المرحلة الثانية (1992/1957) المجموعة الاقتصادية الأوربية CEE :[/rtl]
[rtl]تكونت بعد توقيع معاهدة روما في25مارس 1957 من طرف الدول الست المؤسسة ثم انضمت لها إنجلترا والدانمارك وإيرلندا في1973 واليونان في1981 ثم البرتغال وإسبانيا في1986(1990 انضمام المانيا شـ)، ونصت هذه المعاهدة:[/rtl]
[rtl]تجاريا: إلغاء الحواجز الجمركية وتوحيد التعريفة البينية والخارجية -حرية مرور الخدمات ورؤوس الأموال وتوحيد سياسة النقل.[/rtl]
[rtl]فلاحيا: اعتماد سياسة فلاحية مشتركة منذ 1962 لتحسين الإنتاج ومستوى عيش الفلاح الأوربي.[/rtl]
[rtl]اجتماعيا: تحرير مرور الأشخاص بعد توقيع اتفاقية شنغن 1985.[/rtl]
[rtl]Ø المرحلة الثالثة ما بعد 1992 الاتحاد الأوربي UE :[/rtl]
[rtl]تأسس بعد توقيع اتفاقية ماستريخت 7فبراير 1992 والتي استهدفت خلق فضاء أوربي واسع وبدون حدود داخلية وتقوية التماسك والتعاون الاقتصادي والاجتماعي وتوحيد العملة ونهج سياسة خارجية وأمنية مشتركة.[/rtl]
[rtl]ومنذ 1992 انضمت 16 دولة: 1995 النمسا-السويد-فلندا 2004 استونيا-ليتونيا-ليتوانيا-بولونيا-هنغاريا-التشيك-سلوفاكيا-سلوفينيا-مالطا-قبرص 2007 رومانيا-بلغاريا 2013 كرواتيا.[/rtl]
[rtl]واستفادت الدول الأوربية في اندماجها من مجموعة من المقومات والعوامل المساعدة تاريخيا وجغرافيا وسياسيا واقتصاديا (و1ص203) .[/rtl]
[rtl]ومن أجل حسن تنظيم عمل الاتحاد فقد اعتمد عدة مؤسسات وأجهزة للتسيير (و4ص204) .[/rtl]
[rtl]2-مظاهر الاندماج الأوربي والتحديات المعيقة له.[/rtl]
[rtl]2.1- حققت الدول الأوربية اندماجا شاملا تجلى عبر عدة مظاهر.[/rtl]
[rtl]ü مظاهر الاندماج المجالي:[/rtl]
[rtl]بعد أن أصبح الاتحاد الأوربي يشمل معضم الدول الأوربية إلا أنه مجاليا ينقسم إلى:دول مركز الاتحاد: ويضم ألمانيا وفرنسا وإنجلترا والتي تكون تجمعا حضريا عملاقا (الميكالوبول).دول الأطراف المندمجة مع المركز: كإسبانيا والبرتغال وإيطاليا واليونان ودول الأطراف في طور الاندماج: وهي دول أوربا الشرقية المنضمة منذ 2004.[/rtl]
[rtl]ü مظاهر الاندماج المالي:[/rtl]
[rtl]توحيد السياسة المالية بين دول الاتحاد وإنشاء بنك مركزي وخلق عملة موحدة(الأورو) منذ 2002.[/rtl]
[rtl]ü مظاهر الاندماج الاقتصادي:[/rtl]
[rtl]فلاحيا: اعتماد سياسة فلاحية مشتركة منذ1962 مكنت دول الاتحاد من توفير حاجياتها الغذائية وتحقيق فائض في الإنتاج. صناعيا: تطوير وتقوية الصناعات العالية التكنولوجية وإنشاء مشروع طائرة إيرباص بمساهمة فرنسا وإنجلترا وإسبانيا وألمانيا. تجاريا: اختلال الاتحاد الرتبة الأولى عالميا حيث يهيمن على%19 من المبادلات التجارية العالمية، مع بنية تجارية متنوعة ذات صادرات تطغى عليها المواد المصنعة من آلات ومعدات النقل ومواد كيماوية ذات قيمة مضافة مرتفعة.[/rtl]
[rtl]اندماج تجاري متكامل بين دول الاتحاد حيث أن 3/2 من المبادلات التجارية تبقى بينية بفضل إلغاء الحواجز الجمركية.[/rtl]
[rtl]ü مظاهر الاندماج الاجتماعي:[/rtl]
[rtl]أصبح الاتحاد الأوربي تجمعا بشريا ضخما يضم أكثر من 500م ن ويتميز بغلبة الفئة النشيطة ومؤشر تنمية بشرية مرتفع وهذا ما يجعل الساكنة تساهم بفعالية في الإنتاج والاستهلاك وقد تحقق كل هذا نتيجة اعتماد:[/rtl]
[rtl]حرية التنقل: مكنت اتفاقية شنغن الساكنة الأوربية من حرية تنقلها بين دول الاتحاد دون الحاجة لجواز سفر مما ساهم في تقوية التواصل الحضاري والاندماج البشري.[/rtl]
[rtl]توحيد البرامج التربوية: حيث مكنت اعتماد هذه البرامج (إراسموس-سقراط) من حصول الشباب الأوربي على شواهد ومؤهلات مهنية موحدة.[/rtl]
[rtl]ارتفاع عدد الحاصلين على شواهد عليا: بفعل تأهيل المجتمع الأوربي عبر تسهيل ولوج مؤسسات التعليم العالي.[/rtl]
[rtl]2.2-يواجه الاتحاد الأوربي عدة تحديات ومشاكل.[/rtl]
[rtl]v التحديات الاقتصادية: [/rtl]
[rtl]ضعف قطاع المعلوماتية –قوة المنافسة الخارجية خاصة من طرف (و.م.أ واليابان ) –تباينات اقتصادية بين الدول الأكثر تصنيعا كألمانيا وفرنسا والدول المندمجة كإسبانيا وإيطاليا ودول الهامش (أوربا الشرقية)-عدم تعميم تداول عملة الأورو وامتناع بعض الدول عن التعامل بها كإنجلترا والسويد.[/rtl]
[rtl]v المشاكل الاجتماعية: [/rtl]
[rtl]تباين الدخل الفردي وتوزيع الثروة أفرز تباينات اجتماعية بين دول الاتحاد حيث يمكن أن نميز بين دول الاتحاد حيث يمكن أن نميز بين دول أوربا الغربية الغنية والقوية كألمانيا وفرنسا والسويد ودول أروبا المتوسطية كإسبانيا واليونان وإيطاليا ودول أوربا الشرقية الضعيفة والفقيرة.[/rtl]
[rtl]بداية ارتفاع معدلات الشيخوخة نتيجة تراجع معدل التكاثر الطبيعي والخصوبة.[/rtl]
[rtl]خاتمة: يعتبر الاتحاد الأوربي تجربة حية عن التجارب الناجحة في مجال التكتل والاندماج وهذا ما ساهم في تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للساكنة.[/rtl]
[rtl]*اندماج شامل: هدف سعى الاتحاد الأوربي الوصول إليه لتحقيق الوحدة الشاملة بين الدول الأوربية اق واج وسياسيا.[/rtl]
[rtl]*اتفاقية شنغن: وقعتها 5دول سنة1985 ونصت على خلق فضاء أوربي واسع وبدون حدود يسمح بتنقل الأفراد والسلع بكل حرية [/rtl]
الجمعة 10 يونيو 2022 - 21:44 من طرف ادريس بوزاز
» اليابان قوة تجارية كبرى
الإثنين 31 مايو 2021 - 12:35 من طرف ادريس بوزاز
» الصين قوة اقتصادية صاعدة
الأحد 30 مايو 2021 - 14:50 من طرف ادريس بوزاز
» الاستفادة من منحة التعليم العالي والتكوين المهني برسم السنة الجامعية والتكوينية 2020-2021
الخميس 18 يونيو 2020 - 10:32 من طرف Admin
» الأطر المرجعية المكيفة الخاصة بالامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا - دورة 2020
الخميس 18 يونيو 2020 - 9:53 من طرف Admin
» Pour réussir votre examen en langue française
الجمعة 12 يونيو 2020 - 19:42 من طرف Bouarfa ikrame
» Vidéo dédiée à mes élèves de 2ème année bac
الجمعة 12 يونيو 2020 - 19:41 من طرف Bouarfa ikrame
» Les caractéristiques d'un texte argumentatif
الجمعة 12 يونيو 2020 - 19:38 من طرف Bouarfa ikrame
» Les caractéristiques d'un texte argumentatif
الجمعة 12 يونيو 2020 - 19:37 من طرف Bouarfa ikrame
» Le dernier jour d'un condamné/Qcm pour tous les chapitres
الجمعة 12 يونيو 2020 - 12:02 من طرف Bouarfa ikrame
» /Tous les chapitres de La boîte à merveilles
الجمعة 12 يونيو 2020 - 12:00 من طرف Bouarfa ikrame
» Pour réussir votre examen en langue française
الجمعة 12 يونيو 2020 - 11:56 من طرف Bouarfa ikrame
» Les figures d'intensité (d'amplification et d'atténuation)
الجمعة 12 يونيو 2020 - 11:55 من طرف Bouarfa ikrame
» Les caractéristiques d'un texte narratif
الجمعة 12 يونيو 2020 - 11:53 من طرف Bouarfa ikrame
» Tous les chapitres de la boîte à merveilles/Questions et réponses
الجمعة 12 يونيو 2020 - 11:52 من طرف Bouarfa ikrame
» المصطلحات والمفاهيم الجغرافية المحددة في الإطار المرجعي لامتحانات البكالوريا
الأربعاء 10 يونيو 2020 - 15:00 من طرف ادريس بوزاز
» Résumer de la partie physique: Ondes, nucléaire et électricité
الجمعة 5 يونيو 2020 - 16:42 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Le dipôle RLC
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:26 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Le dipôle RL
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:25 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Le dipôle RC
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:24 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Noyaux, masses et énergie
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:22 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Décroissance radioactive
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:20 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Ondes Lumineuses
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:19 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Ondes mécaniques périodiques
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:18 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Ondes mécaniques progressives
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:08 من طرف RGRAGUI Ahmed
» توجيهات مهمة وحاسمة لاجتياز امتحان البكالوريا في مادة التاريخ و الجغرافيا
الإثنين 1 يونيو 2020 - 21:41 من طرف ادريس بوزاز
» الأطر المرجعية المحينة الخاصة بالامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا – دورة 2020
الإثنين 1 يونيو 2020 - 11:11 من طرف Admin
» examens régionaux avec leur corrigés
الجمعة 29 مايو 2020 - 18:56 من طرف Mostapha Mzguidi
» درس التتبع الزمني لتحول كيميائي - سرعة التفاعل -
الجمعة 22 مايو 2020 - 1:37 من طرف RGRAGUI Ahmed
» المفاهيم التاريخية الأساسية وفق الأطر المرجعية لامتحانات البكالوريا
الخميس 21 مايو 2020 - 6:50 من طرف ادريس بوزاز