[rtl]ملف حول النقل الحضري، مثال: (الدار البيضاء والقاهرة)[/rtl]
[rtl]تمهيد إشكالي:[/rtl]
[rtl]تعاني المدن الكبرى بالعالم العربي كالدار البيضاء والقاهرة أزمة على مستوى النقل الحضري وذلك بسبب الانفجار الحضري الذي تعرفه هذه المدن.[/rtl]
- [rtl]فما هي مظاهر الانفجار الحضري بالمدينتين؟[/rtl]
- [rtl]وما هي أهم انعكاساته؟[/rtl]
- [rtl]ما هي وضعية النقل الحضري بالمدينتين؟[/rtl]
- [rtl]ما هي التدابير المتخذة لمعالجة الأزمة التي يعاني منها القطاع؟[/rtl]
[rtl]1. الانفجار الديموغرافي بالقاهرة والدار البيضاء وانعكاساته.[/rtl]
[rtl]1-1 خصائص الانفجار الحضري والديموغرافي بالمدينتين[/rtl]
[rtl]عرف سكان البيضاء والقاهرة نموا ديموغرافيا سريعا في الفترة الممتدة ما بين 1900 – 2005، فبعد أن كان سكان الدار البيضاء سنة 1900 لا يتجاوز 250 ألف نسمة، انتقل هذا العدد إلى 3,36 مليون نسمة سنة 2014م، نفس الشيء بالنسبة للقاهرة، فبعد أن كان عدد سكانها لا يتعدى 500 ألف نسمة في مطلع القرن 20م وصل 10 مليون نسمة سنة 2018م.[/rtl]
[rtl]2-1 العوامل المسؤولة عن التطور الديموغرافي[/rtl]
- [rtl]ارتفاع معدلات الهجرة الريفية: نسبة %40 من سكان القاهرة جاءوا من الريف نظرا لسوء الأحوال.[/rtl]
- [rtl]استقرار المهاجرين المصريين العائدين من دول الخليج بالمدينة.[/rtl]
- [rtl]ارتفاع معدلات الزيادة الطبيعية بمصر وذلك بسبب الجهل، اعتبار الأطفال مصدر رزق، عدم استعمال موانع الحمل، تدني نسبة العزوبة.[/rtl]
- [rtl]الأهمية الاقتصادية لميناء البيضاء نظرا لقربه من المناطق الفلاحية ومناجم الفوسفاط.[/rtl]
- [rtl]استقطاب اليد العاملة الريفية.[/rtl]
- [rtl]احتلال مدينة الدار البيضاء مركز الصدارة وطنيا على مستوى التجارة.[/rtl]
[rtl]3-1 انعكاسات الانفجار الديموغرافي[/rtl]
[rtl]على المستوى الاقتصادي[/rtl]
- [rtl]انتشار البطالة والفقر.[/rtl]
- [rtl]ظهور أنشطة اقتصادية غير مهيكلة.[/rtl]
- [rtl]انتشار الباعة المتجولين.[/rtl]
[rtl]على المستوى الاجتماعي[/rtl]
- [rtl]انتشار الجرائم والفقر والأمية خاصة بأحياء السكن العشوائي.[/rtl]
- [rtl]وجود فئات متباينة من حيث سلوكها ومستواها الاجتماعي.[/rtl]
- [rtl]الضغط على المرافق الاجتماعية كالمدارس والمستشفيات وعدم كفايتها.[/rtl]
[rtl]على مستوى النقل العمومي[/rtl]
- [rtl]عدم كفاية وسائل النقل العمومي.[/rtl]
- [rtl]اختناق شوارع وطرق المدينتين.[/rtl]
- [rtl]تنوع شركات النقل وقلة جودتها.[/rtl]
[rtl]على مستوى التوسع المجالي[/rtl]
- [rtl]توسع المدن على حساب المساحات الخضراء.[/rtl]
- [rtl]ظهور أحياء السكن العشوائي والمدن الصفيحية.[/rtl]
- [rtl]ارتفاع أسعار الأراضي بالمدينتين.[/rtl]
- [rtl]وجود أسر مصرية تقطن بين المقابر.[/rtl]
[rtl]2. خصائص النقل الحضري بالدار البيضاء ومظاهر أزمته[/rtl]
[rtl]1-2 وضعية النقل الحضري بالبيضاء[/rtl]
[rtl]تشكل وسائل النقل العمومي بالدار البيضاء %53 من مجموع وسائل النقل المستعملة بالعاصمة الاقتصادية، وتتنوع كالتالي:[/rtl]
- [rtl]سيارات الأجرة الصغيرة %53,2.[/rtl]
- [rtl]سيارات الأجرة الكبيرة %37,1.[/rtl]
- [rtl]حافلات شركات النقل الخاصة %6,6.[/rtl]
- [rtl]حافلات الوكالة المستقلة للنقل الحضري %2,3.[/rtl]
[rtl]2-2 مظاهر الأزمة التي يعاني منها النقل الحضري بالدار البيضاء[/rtl]
- [rtl]انخفاض عدد الحافلات مقابل الارتفاع المهول لعدد السكان فمتوسط عدد السكان لكل حافلة 14172 نسمة مقابل 1000 نسمة كمعدل عالمي.[/rtl]
- [rtl]تراجع مداخيل وكالة النقل الحضري بالدار البيضاء حيث انتقلت من 70 مليون سنتيم كمعدل يومي إلى 4 ملايين سنتيم بسبب قدم هذه الحافلات، بالإضافة إلى المنافسة الشديدة من طرف حافلات النقل الخاصة.[/rtl]
- [rtl]المنافسة الكبيرة بين سيارات الأجرة الكبيرة والوسائل الأخرى.[/rtl]
- [rtl]ظهور خروقات قانونية كتجاوز العدد المسموح به من الركاب، وظهور ظاهرة النقل السري.[/rtl]
[rtl]3. خصائص النقل الحضري بمدينة القاهرة ومظاهر الأزمة به[/rtl]
[rtl]1-3 خصائص النقل الحضري بالقاهرة[/rtl]
[rtl]تشكل وسائل النقل العمومي بالقاهرة %35 من مجموع وسائل النقل المستعملة، وتتنوع كالتالي:[/rtl]
- [rtl]الحافلات %80.[/rtl]
- [rtl]الميني باص (الحافلات الصغيرة) %13,7.[/rtl]
- [rtl]المترو الترمواي %5,5.[/rtl]
- [rtl]العبارة النهرية %0,8.[/rtl]
[rtl]والملاحظ هو أن عدد الحافلات ضئيل مع عدد السكان (حافلة لكل 3428 ساكن).[/rtl]
[rtl]2-3 أزمة النقل الحضري بمدينة القاهرة[/rtl]
[rtl]تتميز حركة السير في القاهرة بالكثافة والفوضى، وتنوع وسائل النقل المستعملة، وعلى الرغم من وجود نظام عصري للنقل العمومي فإن فعاليته تبقى محدودة بسبب:[/rtl]
- [rtl]النمو العشوائي للمدينة.[/rtl]
- [rtl]كثافة حركة السير.[/rtl]
- [rtl]تردي الطرق.[/rtl]
- [rtl]ظهور النقل السري.[/rtl]
- [rtl]اكتظاظ الحافلات بالركاب.[/rtl]
- [rtl]الازدحام وضعف خدمات النقل العمومي.[/rtl]
[rtl]4. التدابير المتخذة لمعالجة أزمة النقل الحضري بالدار البيضاء والقاهرة[/rtl]
[rtl]1-4 الجهود المبذولة للتخفيف من أزمة النقل الحضري بالدار البيضاء[/rtl]
[rtl]إعادة تأهيل النقل بالحافلات، وذلك من خلال:[/rtl]
- [rtl]فتح المجال أمام شركات النقل الخاص.[/rtl]
- [rtl]تفويت خدمات الوكالة المستقلة للنقل الحضري لشركة "مدينة باص".[/rtl]
[rtl]إدخال وسائل عصرية للنقل الحضري مثل:[/rtl]
- [rtl]إحداث الخط السككي الرابط بين عين السبع ومطار محمد الخامس والمعروف بالبيضاوي.[/rtl]
- [rtl]إحداث مشروع المترو والترامواي.[/rtl]
[rtl]توقيع اتفاقية التسيير المفوض في 5 غشت 2005 بين شركة مدينة باص ومجلس مدينة الدار البيضاء وتدوم 15 سنة، يتم بمقتضاها رفع حافلات أسطول النقل الحضري من 613 في السنة الأولى إلى 1200 حافلة في أفق 2014.[/rtl]
[rtl]2-4 التدابير المتخذة للتخفيف من أزمة النقل الحضري بالقاهرة[/rtl]
- [rtl]إنجاز مترو الأنفاق بالمدينة للتخفيف من عبء الاكتظاظ وقلة وسائل النقل بالمدينة.[/rtl]
- [rtl]تشجيع الخواص على الاستثمار في القطاع.[/rtl]
- [rtl]تطوير الجسور للتقليل من الاختناقات التي تعرفها الشوارع.[/rtl]
[rtl]خاتمة[/rtl]
[rtl]على الرغم من كل الجهود المبذولة من طرف الحكومة ومن طرف الخواص لإيجاد حل لأزمة النقل الحضري بالمدينتين لا يزال القطاع يعاني من عدة مشاكل.[/rtl]
الجمعة 10 يونيو 2022 - 21:44 من طرف ادريس بوزاز
» اليابان قوة تجارية كبرى
الإثنين 31 مايو 2021 - 12:35 من طرف ادريس بوزاز
» الصين قوة اقتصادية صاعدة
الأحد 30 مايو 2021 - 14:50 من طرف ادريس بوزاز
» الاستفادة من منحة التعليم العالي والتكوين المهني برسم السنة الجامعية والتكوينية 2020-2021
الخميس 18 يونيو 2020 - 10:32 من طرف Admin
» الأطر المرجعية المكيفة الخاصة بالامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا - دورة 2020
الخميس 18 يونيو 2020 - 9:53 من طرف Admin
» Pour réussir votre examen en langue française
الجمعة 12 يونيو 2020 - 19:42 من طرف Bouarfa ikrame
» Vidéo dédiée à mes élèves de 2ème année bac
الجمعة 12 يونيو 2020 - 19:41 من طرف Bouarfa ikrame
» Les caractéristiques d'un texte argumentatif
الجمعة 12 يونيو 2020 - 19:38 من طرف Bouarfa ikrame
» Les caractéristiques d'un texte argumentatif
الجمعة 12 يونيو 2020 - 19:37 من طرف Bouarfa ikrame
» Le dernier jour d'un condamné/Qcm pour tous les chapitres
الجمعة 12 يونيو 2020 - 12:02 من طرف Bouarfa ikrame
» /Tous les chapitres de La boîte à merveilles
الجمعة 12 يونيو 2020 - 12:00 من طرف Bouarfa ikrame
» Pour réussir votre examen en langue française
الجمعة 12 يونيو 2020 - 11:56 من طرف Bouarfa ikrame
» Les figures d'intensité (d'amplification et d'atténuation)
الجمعة 12 يونيو 2020 - 11:55 من طرف Bouarfa ikrame
» Les caractéristiques d'un texte narratif
الجمعة 12 يونيو 2020 - 11:53 من طرف Bouarfa ikrame
» Tous les chapitres de la boîte à merveilles/Questions et réponses
الجمعة 12 يونيو 2020 - 11:52 من طرف Bouarfa ikrame
» المصطلحات والمفاهيم الجغرافية المحددة في الإطار المرجعي لامتحانات البكالوريا
الأربعاء 10 يونيو 2020 - 15:00 من طرف ادريس بوزاز
» Résumer de la partie physique: Ondes, nucléaire et électricité
الجمعة 5 يونيو 2020 - 16:42 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Le dipôle RLC
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:26 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Le dipôle RL
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:25 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Le dipôle RC
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:24 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Noyaux, masses et énergie
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:22 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Décroissance radioactive
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:20 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Ondes Lumineuses
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:19 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Ondes mécaniques périodiques
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:18 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Ondes mécaniques progressives
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:08 من طرف RGRAGUI Ahmed
» توجيهات مهمة وحاسمة لاجتياز امتحان البكالوريا في مادة التاريخ و الجغرافيا
الإثنين 1 يونيو 2020 - 21:41 من طرف ادريس بوزاز
» الأطر المرجعية المحينة الخاصة بالامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا – دورة 2020
الإثنين 1 يونيو 2020 - 11:11 من طرف Admin
» examens régionaux avec leur corrigés
الجمعة 29 مايو 2020 - 18:56 من طرف Mostapha Mzguidi
» درس التتبع الزمني لتحول كيميائي - سرعة التفاعل -
الجمعة 22 مايو 2020 - 1:37 من طرف RGRAGUI Ahmed
» المفاهيم التاريخية الأساسية وفق الأطر المرجعية لامتحانات البكالوريا
الخميس 21 مايو 2020 - 6:50 من طرف ادريس بوزاز