الجمباز من الرياضات التي هي وليدة الطبيعة حيث عرفها الإنسان البدائي نتيجة تعامله مع الطبيعة القاسية والتي كانت غير ممهدة كما عليها الآن متمثلة في كيفية حصول الإنسان على غذائه في تسلق الأشجار للحصول على الثمار والوثب والجري والهروب من الحيوانات المفترسة علاوة على تعامله مع بعض الحيوانات مثل القردة ومحاولة تقليديهم في بعض حركاتهم الطبيعية .......من هنا بدأ الجمباز كوسيلة للإعداد البدني لتوفير تلك المتطلبات الضرورية للبقاء والكفاح ضد الطبيعة.
- الجمباز عند القدماء المصريين.
وقد عرفها أجدادنا القدماء منذ 3000سنة قبل الميلاد وهذا ما أظهرته النقوش الموجودة في مقبرة ( ميراروكا ) في سقارة ومقبرة ( بني حسن) ومقبرة ( بتاح حتب ) حيث نقوش لحركات بهلوانية فردية وجماعية وتمرينات مشتركة بين النساء والرجال تمثل أدق الحركات التي تمارس الآن في الجمباز حيث يدل ذلك على أن القدماء المصريين هم أول من مارس رياضة الجمباز.
- الجمباز عند القدماء الصينيين.
في سنة 2600 قبل الميلاد قام الصينيون بتطوير بعض الأنشطة التي تشبه الجمباز وخاصة تلك التي تتصل بالشكل العلاجي الطبي واستخدموها في هذا الغرض.
- الجمباز عند الإغريق.
اهتم الإغريق اهتمام شديد وكبير للجمباز وأصبحت تلك الرياضة من السمات الرئيسية للتربية في ذلك العصر، ولقد أعطى الإغريق مكانا كبيرا لتلك الرياضة حيث أصبحت من السمات الرئيسية لذلك العصر وارتفع الجمباز إلى مستوى الفنون الرفيعة مثل الموسيقى والأعمال الفنية .
- الجمباز في عصر الرومان.
جاء عصر الرومان الذين اهتموا ببرامج التدريب البدني من أجل أهدافهم العسكرية ، وهم أول من استخدموا الحصان الخشبي في التدريب على كيفية القفز والهبوط على الجهاز، و الذي كان يشبه الحصان الحقيقي وكان له رأس وذيل.
- الجمباز في العصر الحديث.
في عصر النهضة اهتمت الدول خاصة أوروبا بالنشاط البدني المنظم وأصبحت حركات الجمباز أكثر فنا مما كانت عليه من قبل ويرجع الفضل في ذلك إلى ( يوهان باسيدو YHANN BOSDOW) 1723- 1790 الألماني الجنسية.
وجاء بعد ذلك ( جوتس موتس GUST MUTH) (1759- 1893) الذي لقب بـ ( جد الجمباز العظيم )، وهناك أيضا _ فريدريك يان FRIDRICK YAHN) الأب الحقيقي لرياضة الجمباز حيث كانت التمرينات في عهد ( يان ) تعمل على خدمة وتنمية القوة والمهارة والترويح بالإضافة إلى خدمنها كوسيلة لتربية الشباب الألمان تربية وطنية للدفاع ضد نابليون.
وظهر في العصر الحديث العديد من العلماء والمدربين القائمين على تطور هذه الرياضة مثل الروسي ( أوكران UKRAN ) الذي قام بعمل أبحاث علمية دقيقة على الطرق الفنية والتعليم ومشكلات التدريب.
وبدأت أول ساحة للجمباز سنة (1812م ) على يد ( فريدريك لودفيج يان) في برلين وفي سنة (1812م ) اتسعت هذه الساحة وشملت مجموعة كبيرة من الأنشطة الرياضية ، وبعد جهد مركز من البحث والتنقيب والتفكير بقيادة بعض المفكرين الألمان ظهر أول كتاب في الجمباز تحت عنوان ( فن الجمباز الألماني).
ولقد قام (فريدريك لودفيج يان) بتدريس الجمباز وفقا لمراحل العمر المختلفة علما بأنه لم يكن هناك سوى ثلاثة أجهزة فقط هي العقلة والمتوازي وحصان القفز للتدريس عليها ، هذا وقد قام (فريديدريك لودفج يان) الألماني بصنع أول جهاز حصان قفز في التاريخ حيث كان يشبه الحصان الحقيقي من حيث الشكل وكان له رأس وزيل ، وتطور حصان القفز حتى وصل إلى شكله الحالي وتم استخدامه لأول مره في عام 2001م في بطولة العالم.
انتقل الجمباز بعد ذلك إلى السويد والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي وتكونت أول منظمة للجمباز في موسكو في 3 مايو عام 1883م أطلق عليها ( الهيئة الروسية للجمباز) وأقيمت أول بطولة للجمباز في موسكو عام 1885م اشترك فيها 11 لاعب وتقدم الجمباز وتطور لخدمة وتثقيف الشعب وتدعيم صحته وتصاعد عدد المدربين والمدرسين في مجال الجمباز وأصبحت لعبة شعبية ودخل الجمباز البرامج التعليمية في المدارس وقطع شوطا كبيرا للأمام ، ونظمت البطولات على مستوى الاتحاد السوفيتي .
وفي أوائل القرن العشرين انتشرت لعبة الجمباز في جميع دول العالم وأصبح لها مدارس خاصة بها وكثرت الإمكانيات الضخمة من حيث صناعة أجهزة الجمباز في شتى بلاد العالم ، كما انتشرت البطولات المختلفة علي مستوى العالم سواء البطولات المحلية أو القارية أو العالمية ، أو الأولمبية.
- الجمباز عند القدماء المصريين.
وقد عرفها أجدادنا القدماء منذ 3000سنة قبل الميلاد وهذا ما أظهرته النقوش الموجودة في مقبرة ( ميراروكا ) في سقارة ومقبرة ( بني حسن) ومقبرة ( بتاح حتب ) حيث نقوش لحركات بهلوانية فردية وجماعية وتمرينات مشتركة بين النساء والرجال تمثل أدق الحركات التي تمارس الآن في الجمباز حيث يدل ذلك على أن القدماء المصريين هم أول من مارس رياضة الجمباز.
- الجمباز عند القدماء الصينيين.
في سنة 2600 قبل الميلاد قام الصينيون بتطوير بعض الأنشطة التي تشبه الجمباز وخاصة تلك التي تتصل بالشكل العلاجي الطبي واستخدموها في هذا الغرض.
- الجمباز عند الإغريق.
اهتم الإغريق اهتمام شديد وكبير للجمباز وأصبحت تلك الرياضة من السمات الرئيسية للتربية في ذلك العصر، ولقد أعطى الإغريق مكانا كبيرا لتلك الرياضة حيث أصبحت من السمات الرئيسية لذلك العصر وارتفع الجمباز إلى مستوى الفنون الرفيعة مثل الموسيقى والأعمال الفنية .
- الجمباز في عصر الرومان.
جاء عصر الرومان الذين اهتموا ببرامج التدريب البدني من أجل أهدافهم العسكرية ، وهم أول من استخدموا الحصان الخشبي في التدريب على كيفية القفز والهبوط على الجهاز، و الذي كان يشبه الحصان الحقيقي وكان له رأس وذيل.
- الجمباز في العصر الحديث.
في عصر النهضة اهتمت الدول خاصة أوروبا بالنشاط البدني المنظم وأصبحت حركات الجمباز أكثر فنا مما كانت عليه من قبل ويرجع الفضل في ذلك إلى ( يوهان باسيدو YHANN BOSDOW) 1723- 1790 الألماني الجنسية.
وجاء بعد ذلك ( جوتس موتس GUST MUTH) (1759- 1893) الذي لقب بـ ( جد الجمباز العظيم )، وهناك أيضا _ فريدريك يان FRIDRICK YAHN) الأب الحقيقي لرياضة الجمباز حيث كانت التمرينات في عهد ( يان ) تعمل على خدمة وتنمية القوة والمهارة والترويح بالإضافة إلى خدمنها كوسيلة لتربية الشباب الألمان تربية وطنية للدفاع ضد نابليون.
وظهر في العصر الحديث العديد من العلماء والمدربين القائمين على تطور هذه الرياضة مثل الروسي ( أوكران UKRAN ) الذي قام بعمل أبحاث علمية دقيقة على الطرق الفنية والتعليم ومشكلات التدريب.
وبدأت أول ساحة للجمباز سنة (1812م ) على يد ( فريدريك لودفيج يان) في برلين وفي سنة (1812م ) اتسعت هذه الساحة وشملت مجموعة كبيرة من الأنشطة الرياضية ، وبعد جهد مركز من البحث والتنقيب والتفكير بقيادة بعض المفكرين الألمان ظهر أول كتاب في الجمباز تحت عنوان ( فن الجمباز الألماني).
ولقد قام (فريدريك لودفيج يان) بتدريس الجمباز وفقا لمراحل العمر المختلفة علما بأنه لم يكن هناك سوى ثلاثة أجهزة فقط هي العقلة والمتوازي وحصان القفز للتدريس عليها ، هذا وقد قام (فريديدريك لودفج يان) الألماني بصنع أول جهاز حصان قفز في التاريخ حيث كان يشبه الحصان الحقيقي من حيث الشكل وكان له رأس وزيل ، وتطور حصان القفز حتى وصل إلى شكله الحالي وتم استخدامه لأول مره في عام 2001م في بطولة العالم.
انتقل الجمباز بعد ذلك إلى السويد والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي وتكونت أول منظمة للجمباز في موسكو في 3 مايو عام 1883م أطلق عليها ( الهيئة الروسية للجمباز) وأقيمت أول بطولة للجمباز في موسكو عام 1885م اشترك فيها 11 لاعب وتقدم الجمباز وتطور لخدمة وتثقيف الشعب وتدعيم صحته وتصاعد عدد المدربين والمدرسين في مجال الجمباز وأصبحت لعبة شعبية ودخل الجمباز البرامج التعليمية في المدارس وقطع شوطا كبيرا للأمام ، ونظمت البطولات على مستوى الاتحاد السوفيتي .
وفي أوائل القرن العشرين انتشرت لعبة الجمباز في جميع دول العالم وأصبح لها مدارس خاصة بها وكثرت الإمكانيات الضخمة من حيث صناعة أجهزة الجمباز في شتى بلاد العالم ، كما انتشرت البطولات المختلفة علي مستوى العالم سواء البطولات المحلية أو القارية أو العالمية ، أو الأولمبية.
الجمعة 10 يونيو 2022 - 21:44 من طرف ادريس بوزاز
» اليابان قوة تجارية كبرى
الإثنين 31 مايو 2021 - 12:35 من طرف ادريس بوزاز
» الصين قوة اقتصادية صاعدة
الأحد 30 مايو 2021 - 14:50 من طرف ادريس بوزاز
» الاستفادة من منحة التعليم العالي والتكوين المهني برسم السنة الجامعية والتكوينية 2020-2021
الخميس 18 يونيو 2020 - 10:32 من طرف Admin
» الأطر المرجعية المكيفة الخاصة بالامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا - دورة 2020
الخميس 18 يونيو 2020 - 9:53 من طرف Admin
» Pour réussir votre examen en langue française
الجمعة 12 يونيو 2020 - 19:42 من طرف Bouarfa ikrame
» Vidéo dédiée à mes élèves de 2ème année bac
الجمعة 12 يونيو 2020 - 19:41 من طرف Bouarfa ikrame
» Les caractéristiques d'un texte argumentatif
الجمعة 12 يونيو 2020 - 19:38 من طرف Bouarfa ikrame
» Les caractéristiques d'un texte argumentatif
الجمعة 12 يونيو 2020 - 19:37 من طرف Bouarfa ikrame
» Le dernier jour d'un condamné/Qcm pour tous les chapitres
الجمعة 12 يونيو 2020 - 12:02 من طرف Bouarfa ikrame
» /Tous les chapitres de La boîte à merveilles
الجمعة 12 يونيو 2020 - 12:00 من طرف Bouarfa ikrame
» Pour réussir votre examen en langue française
الجمعة 12 يونيو 2020 - 11:56 من طرف Bouarfa ikrame
» Les figures d'intensité (d'amplification et d'atténuation)
الجمعة 12 يونيو 2020 - 11:55 من طرف Bouarfa ikrame
» Les caractéristiques d'un texte narratif
الجمعة 12 يونيو 2020 - 11:53 من طرف Bouarfa ikrame
» Tous les chapitres de la boîte à merveilles/Questions et réponses
الجمعة 12 يونيو 2020 - 11:52 من طرف Bouarfa ikrame
» المصطلحات والمفاهيم الجغرافية المحددة في الإطار المرجعي لامتحانات البكالوريا
الأربعاء 10 يونيو 2020 - 15:00 من طرف ادريس بوزاز
» Résumer de la partie physique: Ondes, nucléaire et électricité
الجمعة 5 يونيو 2020 - 16:42 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Le dipôle RLC
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:26 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Le dipôle RL
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:25 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Le dipôle RC
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:24 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Noyaux, masses et énergie
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:22 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Décroissance radioactive
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:20 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Ondes Lumineuses
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:19 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Ondes mécaniques périodiques
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:18 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Ondes mécaniques progressives
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:08 من طرف RGRAGUI Ahmed
» توجيهات مهمة وحاسمة لاجتياز امتحان البكالوريا في مادة التاريخ و الجغرافيا
الإثنين 1 يونيو 2020 - 21:41 من طرف ادريس بوزاز
» الأطر المرجعية المحينة الخاصة بالامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا – دورة 2020
الإثنين 1 يونيو 2020 - 11:11 من طرف Admin
» examens régionaux avec leur corrigés
الجمعة 29 مايو 2020 - 18:56 من طرف Mostapha Mzguidi
» درس التتبع الزمني لتحول كيميائي - سرعة التفاعل -
الجمعة 22 مايو 2020 - 1:37 من طرف RGRAGUI Ahmed
» المفاهيم التاريخية الأساسية وفق الأطر المرجعية لامتحانات البكالوريا
الخميس 21 مايو 2020 - 6:50 من طرف ادريس بوزاز