[rtl]جدلية الطبيعة والثقافة في الفيلم الوثائقي "الأطفال المتوحشون"[/rtl]
[rtl] لاشك أن إدراك عمق إشكالية الطبيعة والثقافة، كأول قضية فلسفية يصطدم بها تلميذ الجذع المشترك تستلزم فهم هذه الثنائية باستحضار مفهوم أخر ألا وهو الإنسان، هذا الكائن الذي يعتبر حجر الرحى الذي يدور عليه كل شيء يتعلق بدراسة هذه الثنائية. فتحديد الكائن البشري والبحث عن ما يشكل جوهره وماهيته من القضايا الأولية التي أخذتها الفلسفة على عاتقها بعد فلسفة ما بعد سقراط " سقراط أنزل الفلسفة من السماء إلى الأرض". [/rtl][rtl] وما يضفي على موضوع الطبيعة والثقافة جاذبية أكبر للتفكير والحفر المعرفي بمنهج فلسفي، هو سماعنا وقراءتنا لقصص أقرب ما تكون إلى الخيال الأسطوري أطلق عليها بـ"الأطفال المتوحشون"، ومدى إمكانية عيش الإنسان مع الحيوان والمعاني والاشكالات الفلسفية التي يمكن أن نطرحها ونستقيها من ذلك.[/rtl]
[rtl] الفيلم الوثائقي الذي ستشاهدونه مادة دسمة يمكن ان تزيل الكثير من علامات الاستفهام وأن تولد أخرى معقدة، ما دام التفكير الفلسفي يعلمنا دائما كيف نتساءل ونقلب القضايا للبحث فيها، لكن يبقى الخيط الناظم الذي يحضر تارة ويختفي تارة أخرى وراء كل أحداث هذا الفيلم هو إشكالية الطبيعة والثقافة وحدودهما عند الإنسان.[/rtl]
[rtl] لقد تعلمنا طيلة الحصص الأولى داخل الفصل أن نعرف وبشكل مختصر على أن :[/rtl]
[rtl]الطبيعة : تدل على ما لم يتدخل فيه الإنسان، أي الخصائص الفطرية-البيولوجية الثابتة في الكائن سواء كان إنسانا أو حيوانا.[/rtl]
[rtl]الثقافة: تشير إلى كل ما يكتسبه الإنسان في مجتمعه عن طريق التعلم.[/rtl]
[rtl] ومع هذا الفيلم سنبحث في هذه الظاهرة متسلحين بمعارفنا السابقة لفهم هذه المشكلة واهم التمفصلات الاشكالية التي تتضمنها.[/rtl]
[rtl]أسئلة للبحث بعد مشاهدة الفيلم:[/rtl]
[rtl]من هو الطفل المتوحش؟[/rtl]
[rtl]ما الفرق بين الطفل المتوحش والأطفال العاديين؟[/rtl]
[rtl]طبق معياري ستراوس للتمييز بين السلوكات الانسانية والسلوكات الطبيعية:[/rtl]
- اجرد أهم السلوكات الطبيعية عند الأطفال المتوحشون؟
- اجرد بعض المظاهرالثقافية التي استطاع الطفل المتوحش تعلمها؟
[rtl]قارن بين السلوكين الطبيعي والثقافي؟ وماذا تستنتج من ذلك؟[/rtl]
[rtl]صغ تقريرا مقتضبا تحدد فيه العلاقة بين الطفل المتوحش ومشكلة الطبيعة والثقافة مبرزا فيه وجهة نظرك؟[/rtl]
ا نقر الرابط أسفه لمشاهدة الفيلم:
الجمعة 10 يونيو 2022 - 21:44 من طرف ادريس بوزاز
» اليابان قوة تجارية كبرى
الإثنين 31 مايو 2021 - 12:35 من طرف ادريس بوزاز
» الصين قوة اقتصادية صاعدة
الأحد 30 مايو 2021 - 14:50 من طرف ادريس بوزاز
» الاستفادة من منحة التعليم العالي والتكوين المهني برسم السنة الجامعية والتكوينية 2020-2021
الخميس 18 يونيو 2020 - 10:32 من طرف Admin
» الأطر المرجعية المكيفة الخاصة بالامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا - دورة 2020
الخميس 18 يونيو 2020 - 9:53 من طرف Admin
» Pour réussir votre examen en langue française
الجمعة 12 يونيو 2020 - 19:42 من طرف Bouarfa ikrame
» Vidéo dédiée à mes élèves de 2ème année bac
الجمعة 12 يونيو 2020 - 19:41 من طرف Bouarfa ikrame
» Les caractéristiques d'un texte argumentatif
الجمعة 12 يونيو 2020 - 19:38 من طرف Bouarfa ikrame
» Les caractéristiques d'un texte argumentatif
الجمعة 12 يونيو 2020 - 19:37 من طرف Bouarfa ikrame
» Le dernier jour d'un condamné/Qcm pour tous les chapitres
الجمعة 12 يونيو 2020 - 12:02 من طرف Bouarfa ikrame
» /Tous les chapitres de La boîte à merveilles
الجمعة 12 يونيو 2020 - 12:00 من طرف Bouarfa ikrame
» Pour réussir votre examen en langue française
الجمعة 12 يونيو 2020 - 11:56 من طرف Bouarfa ikrame
» Les figures d'intensité (d'amplification et d'atténuation)
الجمعة 12 يونيو 2020 - 11:55 من طرف Bouarfa ikrame
» Les caractéristiques d'un texte narratif
الجمعة 12 يونيو 2020 - 11:53 من طرف Bouarfa ikrame
» Tous les chapitres de la boîte à merveilles/Questions et réponses
الجمعة 12 يونيو 2020 - 11:52 من طرف Bouarfa ikrame
» المصطلحات والمفاهيم الجغرافية المحددة في الإطار المرجعي لامتحانات البكالوريا
الأربعاء 10 يونيو 2020 - 15:00 من طرف ادريس بوزاز
» Résumer de la partie physique: Ondes, nucléaire et électricité
الجمعة 5 يونيو 2020 - 16:42 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Le dipôle RLC
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:26 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Le dipôle RL
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:25 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Le dipôle RC
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:24 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Noyaux, masses et énergie
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:22 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Décroissance radioactive
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:20 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Ondes Lumineuses
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:19 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Ondes mécaniques périodiques
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:18 من طرف RGRAGUI Ahmed
» Fiche de révision: Ondes mécaniques progressives
الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:08 من طرف RGRAGUI Ahmed
» توجيهات مهمة وحاسمة لاجتياز امتحان البكالوريا في مادة التاريخ و الجغرافيا
الإثنين 1 يونيو 2020 - 21:41 من طرف ادريس بوزاز
» الأطر المرجعية المحينة الخاصة بالامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا – دورة 2020
الإثنين 1 يونيو 2020 - 11:11 من طرف Admin
» examens régionaux avec leur corrigés
الجمعة 29 مايو 2020 - 18:56 من طرف Mostapha Mzguidi
» درس التتبع الزمني لتحول كيميائي - سرعة التفاعل -
الجمعة 22 مايو 2020 - 1:37 من طرف RGRAGUI Ahmed
» المفاهيم التاريخية الأساسية وفق الأطر المرجعية لامتحانات البكالوريا
الخميس 21 مايو 2020 - 6:50 من طرف ادريس بوزاز