منتدى ثانوية الحسن الثاني التأهيلية - تنجداد

مرحبا بكم في منتدى الثانوية التأهيلية الحسن الثاني - تنجداد
تلميذات و تلاميذ المؤسسة ، يمكنكم الولوج الى جميع اقسام هذا المنتدى و الاطلاع على محتوياتها دون الحاجة الى التسجيل فيه.
بعد ذلك يمكنكم التواصل مع اساتذتكم عبر و سائل اخرى :فايس بوك ،واتس اب او غيرهما
وفقكم الله

منتدى ثانوية الحسن الثاني التأهيلية - تنجداد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى ثانوية الحسن الثاني التأهيلية - تنجداد

<< منتدى للتواصل بين تلاميذ ، أساتذة و إداريي المؤسسة و الاطلاع على آخر المستجدات التربوية >>

عدد زوار المنتدى

مجزوءة الفاعلية و الإبداع - مفهوم التبادل Percent_0

المواضيع الأخيرة

» توجيهات منهجية في المبادئ الأساسية للرسوم البيانية
مجزوءة الفاعلية و الإبداع - مفهوم التبادل Emptyالجمعة 10 يونيو 2022 - 21:44 من طرف ادريس بوزاز

» اليابان قوة تجارية كبرى
مجزوءة الفاعلية و الإبداع - مفهوم التبادل Emptyالإثنين 31 مايو 2021 - 12:35 من طرف ادريس بوزاز

» الصين قوة اقتصادية صاعدة
مجزوءة الفاعلية و الإبداع - مفهوم التبادل Emptyالأحد 30 مايو 2021 - 14:50 من طرف ادريس بوزاز

» الاستفادة من منحة التعليم العالي والتكوين المهني برسم السنة الجامعية والتكوينية 2020-2021
مجزوءة الفاعلية و الإبداع - مفهوم التبادل Emptyالخميس 18 يونيو 2020 - 10:32 من طرف Admin

» الأطر المرجعية المكيفة الخاصة بالامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا - دورة 2020​​
مجزوءة الفاعلية و الإبداع - مفهوم التبادل Emptyالخميس 18 يونيو 2020 - 9:53 من طرف Admin

» Pour réussir votre examen en langue française
مجزوءة الفاعلية و الإبداع - مفهوم التبادل Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 19:42 من طرف Bouarfa ikrame

» Vidéo dédiée à mes élèves de 2ème année bac
مجزوءة الفاعلية و الإبداع - مفهوم التبادل Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 19:41 من طرف Bouarfa ikrame

» Les caractéristiques d'un texte argumentatif
مجزوءة الفاعلية و الإبداع - مفهوم التبادل Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 19:38 من طرف Bouarfa ikrame

» Les caractéristiques d'un texte argumentatif
مجزوءة الفاعلية و الإبداع - مفهوم التبادل Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 19:37 من طرف Bouarfa ikrame

» Le dernier jour d'un condamné/Qcm pour tous les chapitres
مجزوءة الفاعلية و الإبداع - مفهوم التبادل Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 12:02 من طرف Bouarfa ikrame

» /Tous les chapitres de La boîte à merveilles
مجزوءة الفاعلية و الإبداع - مفهوم التبادل Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 12:00 من طرف Bouarfa ikrame

» Pour réussir votre examen en langue française
مجزوءة الفاعلية و الإبداع - مفهوم التبادل Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 11:56 من طرف Bouarfa ikrame

» Les figures d'intensité (d'amplification et d'atténuation)
مجزوءة الفاعلية و الإبداع - مفهوم التبادل Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 11:55 من طرف Bouarfa ikrame

» Les caractéristiques d'un texte narratif
مجزوءة الفاعلية و الإبداع - مفهوم التبادل Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 11:53 من طرف Bouarfa ikrame

» Tous les chapitres de la boîte à merveilles/Questions et réponses
مجزوءة الفاعلية و الإبداع - مفهوم التبادل Emptyالجمعة 12 يونيو 2020 - 11:52 من طرف Bouarfa ikrame

» المصطلحات والمفاهيم الجغرافية المحددة في الإطار المرجعي لامتحانات البكالوريا
مجزوءة الفاعلية و الإبداع - مفهوم التبادل Emptyالأربعاء 10 يونيو 2020 - 15:00 من طرف ادريس بوزاز

» Résumer de la partie physique: Ondes, nucléaire et électricité
مجزوءة الفاعلية و الإبداع - مفهوم التبادل Emptyالجمعة 5 يونيو 2020 - 16:42 من طرف RGRAGUI Ahmed

» Fiche de révision: Le dipôle RLC
مجزوءة الفاعلية و الإبداع - مفهوم التبادل Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:26 من طرف RGRAGUI Ahmed

» Fiche de révision: Le dipôle RL
مجزوءة الفاعلية و الإبداع - مفهوم التبادل Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:25 من طرف RGRAGUI Ahmed

» Fiche de révision: Le dipôle RC
مجزوءة الفاعلية و الإبداع - مفهوم التبادل Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:24 من طرف RGRAGUI Ahmed

» Fiche de révision: Noyaux, masses et énergie
مجزوءة الفاعلية و الإبداع - مفهوم التبادل Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:22 من طرف RGRAGUI Ahmed

» Fiche de révision: Décroissance radioactive
مجزوءة الفاعلية و الإبداع - مفهوم التبادل Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:20 من طرف RGRAGUI Ahmed

» Fiche de révision: Ondes Lumineuses
مجزوءة الفاعلية و الإبداع - مفهوم التبادل Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:19 من طرف RGRAGUI Ahmed

» Fiche de révision: Ondes mécaniques périodiques
مجزوءة الفاعلية و الإبداع - مفهوم التبادل Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:18 من طرف RGRAGUI Ahmed

» Fiche de révision: Ondes mécaniques progressives
مجزوءة الفاعلية و الإبداع - مفهوم التبادل Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 14:08 من طرف RGRAGUI Ahmed

» توجيهات مهمة وحاسمة لاجتياز امتحان البكالوريا في مادة التاريخ و الجغرافيا
مجزوءة الفاعلية و الإبداع - مفهوم التبادل Emptyالإثنين 1 يونيو 2020 - 21:41 من طرف ادريس بوزاز

»  الأطر المرجعية المحينة الخاصة بالامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا – دورة 2020
مجزوءة الفاعلية و الإبداع - مفهوم التبادل Emptyالإثنين 1 يونيو 2020 - 11:11 من طرف Admin

» examens régionaux avec leur corrigés
مجزوءة الفاعلية و الإبداع - مفهوم التبادل Emptyالجمعة 29 مايو 2020 - 18:56 من طرف Mostapha Mzguidi

» درس التتبع الزمني لتحول كيميائي - سرعة التفاعل -
مجزوءة الفاعلية و الإبداع - مفهوم التبادل Emptyالجمعة 22 مايو 2020 - 1:37 من طرف RGRAGUI Ahmed

» المفاهيم التاريخية الأساسية وفق الأطر المرجعية لامتحانات البكالوريا
مجزوءة الفاعلية و الإبداع - مفهوم التبادل Emptyالخميس 21 مايو 2020 - 6:50 من طرف ادريس بوزاز

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 35 بتاريخ الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 20:15

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 850 مساهمة في هذا المنتدى في 827 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 78 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو ادريس هطي فمرحباً به.


    مجزوءة الفاعلية و الإبداع - مفهوم التبادل

    avatar
    علي ابا


    المساهمات : 20
    تاريخ التسجيل : 27/03/2020

    مجزوءة الفاعلية و الإبداع - مفهوم التبادل Empty مجزوءة الفاعلية و الإبداع - مفهوم التبادل

    مُساهمة من طرف علي ابا الأربعاء 22 أبريل 2020 - 9:44

    تقديم المفهوم
    يمكن تعريف التبادل بأنه علاقة بين فردين او جماعتين يقدم فيها  الواحد للاخر شيئا يعادل ما تسلمه او يتعداه . ان التبادل بهذا المعنى علاقة إجتماعية تقتضي وجود طرفين أحدهما يعطي والآخر  ياخذ .هذا الأخذ  والعطاء قد يكون ماديا او رمزيا. أي أن  التبادل لايقتصر على الأشياء  المادية فقط وإنما  يشمل أيضا  التبادل الرمزي كتبادل الأفكار  و المعتقدات وغيرها   . أما  إشكالياتنا هنا فيمكن  تقسيمها الى ثلاثة محاور أساسية هي :
    - ١ - التبادل خاصية إنسانية.
    - ٢ - التبادل و المجتمع.
    - ٣ - التبادل الرمزي.
    - المحور الأول: التبادل خاصية إنسانية
    في مقدمة مفهوم التبادل، تمت الإشارة إلى أننا أمام ظاهرة إجتماعية ، فهل معنى هذا أن التبادل يخص الإنسان وحده أم مشترك بين الإنسان  و الحيوان؟
    اذا كان الأمر يخص الإنسان  وحده ، فهل ينحصر الأمر في التبادل الاقتصادي أم  يتجاوزها الى تبادل الأفكار  والمعارف والرموز ؟
    -  تحليل نص : " التبادل و المنفعة "
    - صاحب النص : " ادم سميث" (1723-1790) عالم اقتصاد  اسكتلندي من المنظرين الأساسيين للاقتصاد الليبرالي ، من أعماله " أبحاث في طبيعة وأسباب ثروة الأمم "
    ملاحظة: تتبع مع الأستاذة قراءة النص وفهمه ، وسجل معها ما تكتبه على السبورة في دفتر ك ، من مراحل تحليل النص الفلسفي . اي الإشكالية  و الأطروحة  و المفاهيم والحجج ثم الاستنتاج .


     - المناقشة
    لمناقشة أطروحة "آدم سميت" ننتقل إلى النص المحاور في الصفحة الموالية ( 113)حيث يرى "نيتشه" أن التبادل أساس القيم الإنسانية من بداية الحياة الإجتماعية و لكل شيء ثمن وكل شيء يشترى . معنى هذا أن "نيتشه" ربط التبادل بالقيم اي وسع مجاله فأصبح لا يقتصر فقط على تبادل السلع .
    -خلاصة : إن التبادل يرتبط بالأنانية  والمصلحة ويخص الإنسان  مادام يشمل الأفكار  والعادات والتقاليد والقيم.

    - المحور الثاني : التبادل و المجتمع
    يقال عادة "لا مجتمع بدون تبادل " فما حقيقة هذا القول؟
    وكيف يعمل التبادل على تأسيس  الرابطة الإجتماعية ؟
    هل التبادل طبيعي أم ثقافي ؟
    - تحليل نص "ظاهرة التبادل"
    - صاحب النص : أرسطو. 
    يطرح النص إشكالية أساس مفهوم التبادل . فعلى ماذا يتأسس  التبادل،هل يرجع إلى  اساس طبيعي أم  ثقافي ؟
    - الأطروحة:
    يرى أرسطو  ان التبادل هو إستعمال للملكية ، واستجابة طبيعية للحاجة. ولما كانت الحاجة متأصلة في الطبيعة الإنسانية ، كان التبادل
     كذلك ذو أساس  طبيعي في الإنسان قبل أن يكون  نتاجا ثقافيا مرتبطا بتطور المجتمعات .
    - مفاهيم النص :
    - التبادل : علاقة بين فردين او جماعتين يقدم فيها كل واحد للآخر شيئا يعادل ما تسلمه أو يتعداه .
    - الملكية  : مجموع الأشياء التي تكون بحوزة الشخص و يملك حرية التصرف فيها.
    - الطبيعة : تشير إلى الخصائص المتجدرة في الإنسان  والتي تلازمه ولا تفارقه.
    -  الحاجة : هي شعور بنقص او حرمان أو فراغ يدفع الشخص للبحث عن الإشباع ليحقق التوازن المفقود .
    - المجتمع : مجموعة من الناس تعيش بشكل منظم وفق مبادئ  وأعراف وتقاليد ضمن منطقة جغرافية محددة .
    - البنية الحجاجية: للدفاع عن أطروحات ، التجا   أرسطو  إلى:
    - حجة المثال وتتجلى في تبادل الأشياء بين الناس  عن طريق المقايضة  كتبادل الخمر بالحنطة  .
    - حجة البرهان بالخلف : مؤشرات "قس على ذلك جميع الأشياء " اد ليس هنالك مما نمتلك لا يمكن أن يصير موضوع تبادل .
    استنتاج : إن التبادل بهذا المعنى ، لحمة إجتماعية مادام أنه  وسيلة لإشباع حاجات  الناس الضرورية .
    - المناقشة : لمناقشة أطروحة  أرسطو حول أهمية التبادل في تأسيس  الروابط الاجتماعية ، يرى الفيلسوف الفرنسي" مونتسكيو" ان التبادل التجاري ليس فقط وسيلة لإشباع  الحاجات المادية للانسان  ، وإنما  أيضا يحقق السلم بين الأفراد والمجتمعات والأمم  ويهذب الأخلاق " كل أنواع  الاتحاد انما أساسها  الحاجات المتبادلة" لأن  المتاجرة حسب "مونتسكيو" لاتقتصر على السلع فقط وإنما  تشمل أيضا أمور  إنسانية أخرى  بما فيها الفضائل الأخلاقية.  اى ان كل ما يحتاج إليه  الإنسان  يباع ويشترى.
    خلاصة: هكذا يبدو التبادل رابط إجتماعي لأننا نتادل السلع والأفكار  و الأخلاق  والقيم . لكن إذا  كان ذلك واضح في الجانب المادي  للتبادل ،فان  الغموض مازال يكتنف التبادل الرمزي.
    - المحور الثالث: التبادل الرمزي 
     رأينا في درس اللغة أن الإنسان كائن رامز أي أن الرموز أساسية في حياة الإنسان الفردية او الجماعية. اما الآن سنتساءل عن قيمة التبادل الرمزي لدى الإنسان  وعن أشكاله.  هل يمكن اعتبار الهدايا والهبات حروبا رمزية ، يلجأ  إليها  الأفراد  والجماعات تفاديا لحروب يستعمل فيها السلاح ؟ هل التبادل الرمزي لدى الإنسان  يهدد البناء الاجتماعي أم  يدعمه ؟
    الجواب عن هذه الأسئلة  يرى الانتربولوجي الفرنسي " مارسيل موس" أننا  لا نتبادل الخيرات والثروات فحسب ، وإنما نتبادل العطايا و العطايا المقابلة لها أيضا . ان تبادل العطايا او الهبات تعبير رمزي يخفي وجود تعاقدات والتزامات بين الأفراد والجماعات البشرية .
    لاجل توضيح اطروحته قارن "موس" بين المجتمعات القديمة والحالية ، ولاحظ ان التبادل في المجتمعات القديمة ليس لاقتصاد هو العنصر المهيمن عليه ، كما هو عليه الشأن في المجتمع الحالي، وإنما  المهم فيه هو تبادل الطقوس والآداب  والخدمات والحفلات والنساء ...انه تبادل رمزي يمارس بشكل إرادي حر .لكنه يخفي عمقه الإلزامي ؛ فإذا  كان المعطي حر  في  ما يعطيه فإن المعطى له او الآخذ ملزم بقبول العطاء ورده في نفس الوقت  وذلك تفاديا لوقوع  الحرب . اي ان الامتناع عن قبول او رد الهدية ايدان لاندلاع حرب  .
    - المناقشة
    لمناقشة أطروحة  هذا النص ، يرى الباحث الانتربولوجي الفرنسي Maurice Godelier أن  الهبة ليست عطاء بريئا، كما يبدو لأول وهلة، وإنما هي بناء لعلاقة تراتبية بين الواهب والموهوب له. لأن هذا الأخير يبقى أسيرا وتابعا حتى يعيد ما اعطي له.الهبة بهذا المعنى سيف ذو حدين ؛ فهي تقرب بين أفراد  المجتمع وتدعم الروابط الاجتماعية. لكنها ، في نفس الوقت، تؤسس التباعد بين أفراد المجتمع لأنها تجعل البعض أسير فضل البعض الآخر
    -خلاصة 
    يتضح مما سبق أن  التبادل ليس فقط تبادل السلع المادية وإنما  أكثر من ذلك نتبادل الرموز والعواطف والمعتقدات  والهدايا .بل إن تبادل هذه الأخيرة يخفي وراءه ترابية إجتماعية  وصراع بين الأفراد  والمجتمعات بل هي التي تؤدي إلى نشوب الحرب او تفاديها.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو 2024 - 7:16